السعودية تتقدم بطلب إعفاء 891 سلعة من الرسوم الكمركية

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

قدمت السعودية الى العراق، على هامش اجتماع مجلس التنسيق العراقي السعودي، قائمة تضمنت 891 سلعة من منتجاتها لغرض تخفيض او اعفائها من الرسوم الكمركية.

وبالاضافة الى قائمة الاعفاءات الكمركية، قدمت السعودية مقترحا لفتح منطقة حرة في منفذ عرعر بعد افتتاحه خلال الاشهر الستة القادمة.

وبحث الاجتماع تطوير العلاقات المالية، وحث المصارف السعودية على فتح فروعاً لها في العراق، إضافة الى فتح فرع لمصرف التجارة العراقي في الرياض منتصف الشهر القادم، فضلا عن دراسة تصدير التمور العراقية والقمح وغيرها من المنتجات الوطنية وتحقيق التكامل في الامن الغذائي بين البلدين والاستثمار في الدواجن والإصلاح الزراعي.

وفي مجال الاستثمارات اتفقت لجان مجلس التنسيق العراقي السعودي على فتح باب الاستثمار في قطاعات النفط والغاز والصناعة والكهرباء، والصناعات التحويلية، وانتاج الطاقة الكهربائية والمتجددة، بالإضافة الى الاستثمار في الفوسفات والبتروكيمياويات.

أهم قرارات المجلس جاءت باتفاق على وضع خطة لمشروع الربط السككي بين البلدين وتبادل الدراسات بشأن تطوير الموانئ والنقل الجوي.

وناقش المجلس اليات البدء بتنفيذ مشروع الملعب الرياضي المهدى الى العراق خلال الاشهر القادمة.

وفي قطاع السياحة والزيارات الدينية اكدت الأطراف المعنية بالحج والعمرة والزيارات الدينية في المدن العراقية على اعادة تأهيل طريق الحج القديم الذي يمتد بين الكوفة والديار المقدسة، وزيادة حصة العراقيين الراغبين بأداء مناسك الحج السنوية، إضافة الى فتح افق للمجاميع السياحية والاطلاع على المعالم التراثية والاثرية، والحفاظ على الاثار والمخطوطات والمتاحف.


مشاهدات 1722
أضيف 2019/04/08 - 2:35 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 12564 الشهر 65535 الكلي 7656504
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير