الرافدين يعتزم تمول مشاريع استثمارية كبيرة في بغداد والمحافظات

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

قالت مديرة مصرف الرافدين، خولة الاسدي، إن المصرف بصدد تمويل عدد من المشاريع الاستثمارية الخدمية كمترو بغداد واحياء المعامل الرئيسة في عموم البلاد بالتنسيق مع المصارف الحكومية وبرعاية البنك المركزي، مؤكدةً تلقي دعوات من دول مختلفة لافتتاح فروع للمصرف فيها.

وأضافت الاسدي في تصريح نقلته صحيفة "الصباح" الرسمية واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "البنك المركزي تبنى مشروعا يقضي بتقديم عروض من قبل جميع المصارف الحكومية كالرافدين والرشيد والعراقي للتجارة وغيرها لتمويل مشاريع حيوية ومهمة في بغداد والمحافظات لاسيما الاستثمارية منها كمشروع مترو بغداد وقطارها المعلق واحياء وتطوير معامل الاسمنت والزجاج والبروكيمياويات، على ان يقوم كل مصرف بتمويل مشروع من هذه المشاريع وبعد انجازها تحال الى احد المستثمرين كفرصة استثمارية".

وبينت أن "المصرف سيمول مشروع مترو بغداد والقطار المعلق عن طريق البنك المركزي وبعدها تحال الى المستثمرين واعادة المبالغ بفوائدها"، مؤكدة أن "المصرف جاد بتنفيذ هذا المشروع وتم الاتفاق على الشروع به قبل شهر من الان، لاسيما ان التكلفة الاولية لانجاز المترو تبلغ 5 ترليونات دينار، اضافة الى مشاركته بتنفيذ مشاريع اخرى يقارب عددها العشرين في بغداد والمحافظات".

وأشارت الاسدي الى أن "نشاطات المصرف لا تقتصر على منح السلف للموظفين والمواطنين ولكن  الظروف التي يمر بها البلد اضطرته لاعتماد ذلك، حيث يعمل في المصرف 9204 موظفين ومرتباتهم تعد كلفة ثابتة ويجب جباية كل مصروفات المصرف والعمل عليها كنشاط، لذلك يتم اللجوء الى منح السلف والتي تعد احد مقومات استنزاف الاقتصاد".

واكدت أن "العمل الحقيقي للمصارف يكمن في تقديم التسهيلات ودعم المشاريع الاستثمارية التي باشر العمل عليها كتمويله محطة العمارة الكهربائية بقيمة 400 مليون دولار وعدد من المواقع الترفيهية كمدينة مائية ومولات ومجمعات سكنية ومعمل طابوق في اربيل واحياء المعامل في عموم البلاد".

وكشفت مديرة مصرف الرافدين عن "النية في تبني المصرف بناء عدد من المدارس في بغداد والمحافظات حسب خطة وزارة التربية، حيث يوجد استعداد لبناء 5 مدارس في كل محافظة على ان تملك باسم مصرف الرافدين وبعدها تقوم وزارة التربية بتسديد المبلغ على شكل ايجار سنوي والمصرف بصدد استحصال موافقات وزارة المالية بشان ذلك".

وبينت ان "البنك المركزي يعمل حاليا على ادخال التكنلوجيا الحديثة في التعاملات المصرفية من خلال ادخال الادارة الالكترونية وصولا للحكومة الالكترونية، وان النظام المصرفي في الرافدين سائر بهذا الاتجاه وسيشهد مطلع شهر ايلول المقبل انطلاق  14 فرعا بالادارة الالكترونية في عموم البلاد".

وعن فروع مصرف الرافدين خارج العراق، اكدت الاسدي وجود فرعين في الاردن حصلا موخرا على كتاب شكر وتقدير من قبل البنك المركزي الاردني لانهما حققا اعلى ارباح، اضافة الى فروع للمصرف في لبنان ومصر والبحرين والامارات واليمن، وهناك نية لافتتاح فروع اخرى بعد انجاز النظام المصرفي والدفع الالكتروني، كاشفة عن توجيه دعوات من فرنسا وبريطانيا والصين وتركيا و السعودية لافتتاح فروع في بلدانها لمصرف الرافدين.


مشاهدات 1334
أضيف 2019/04/08 - 8:50 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2705 الشهر 65535 الكلي 8224634
الوقت الآن
السبت 2024/5/11 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير