«أرامكو» ترغب بالإستثمار في العراق بالتعاون مع «شل»

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أكدت وزارة النفط، أن شركة النفط السعودية «أرامكو» أبدت استعدادها للاستثمار في العراق في عدد من المشاريع ومنها مشروع البتروكمياويات بالتعاون مع شركة «شل» العالمية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد في تصريح نقلته صحيفة "المدى"، إن "هذا المشروع من المشاريع العملاقة التي عملت عليه وزارة النفط بالتعاون مع وزارة الصناعة وشركة شل وبالتالي ستتم مشاركة شركة أرامكو في هذا المشروع"، لافتا إلى أن "هناك لجاناً فرعية ستقوم بدراسة هذه المشاريع قبل تنفيذها".

وتابع أن "الشركة السعودية الكبيرة ستدخل في استثمار الغاز المحروق إضافة إلى الدخول في عملية الاستكشافات النفطية والتطوير والتدريب فضلا عن التنسيق في المؤتمرات الدولية وخصوصا منظمة أوبك"، لافتا إلى ان "شركة سابك السعودية التي تعد من الشركات العالمية المرموقة أبدت استعدادها ايضا للدخول في مجال المعادن وفي تطوير مشروع الحديد والصلب في محافظة البصرة والفوسفات في الأنبار".

ويؤكد ان "عدد الحقول التي ستعمل بها الشركة السعودية أرامكو خاضعة في الوقت الحالي للدراسة قبل إبرامها على شكل اتفاقيات ومذكرات تفاهم لذكر أسماء المشاريع وحجم الاستثمار في القطاع النفطي"، مؤكداً أن "هناك رغبة في التعجيل لحسم وتنفيذ هذه المشاريع من قبل الطرفين".

أما ما يخص جانب الطاقة الكهربائية يؤكد المتحدث باسم وزارة النفط أن "هناك رغبة سعودية في تحسين واقع الطاقة الكهربائية من خلال الاستثمار والاستفادة من الطاقات البديلة كالطاقة الشمسية".

ويبين المتحدث باسم وزارة النفط أن "اللجان الفرعية بدأت تدرس هذا الموضوع من أجل الانتهاء منه قبل زيارة رئيس مجلس الوزراء إلى السعودية التي ستكون في 17 من الشهر الجاري للتوقيع عليها"، لافتاً إلى ان "هذه الدراسة ستحدد المسافة والطاقة من خلال اللجان الفرعية بين الطرفين".

وكشف جهاد عن أن "هناك اتفاقاً على تشجيع الاستثمار السعودي في هذا الإطار من خلال بناء محطات كهربائية داخل الأراضي العراقية من أجل زيادة الطاقة"، مؤكداً أن "هذه الاتفاقات التي تخص الطاقة هي مذكرة أولية مازالت قيد الدراسة".


مشاهدات 1487
أضيف 2019/04/07 - 11:45 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3621 الشهر 65535 الكلي 7985736
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير