الامين لـ«الاقتصاد نيوز»: العراق خرج من «عزلته الاقليمية»
ملاذ الامين. "فيسبوك"

الاقتصاد نيوز ـ بغداد
وصل الى العاصة بغداد، اليوم الاربعاء، وفد سعودي رفيع المستوى يضم ستة وزراء على رأسهم وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد بن عبدالله القصبي.
الوفد الذي يأتي في زيارة تستغرق يومين، سيشارك في أعمال الدورة الثانية لمجلس التنسيق السعودي ـ العراقي. ويضم كبرى الشركات السعودية الراغبة في الاستثمار في العراق، في مختلف القطاعات.
مرحلة جديدة من العلاقات
يقول الخبير الاقتصادي، ملاذ الامين، في حديثه لـ"الاقتصاد نيوز" إن «العلاقات العراقية ـ السعودية بدأت مرحلة جديدة عبر زيارات الوفود المتبادلة بين البلدين، والتي أنتج عنها تشكيل 21 لجنة تنسيقية في مختلف مجالات التعاون». 
وأكد أن أول ما سيتم العمل به هو تطوير معبر عرعر الحدودي، الذي يربط العراق براً بالسعودية، لتسهيل مرور الحجاج، مشيراً الى أن تطوير المعبر سيعود بموارد مالية كبيرة للجانب العراقي.
وسيتوجه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، خلال الاسبوعين المقبلين الى السعودية لبحث «ملفات مهمة».
وفيما يتعلق بالجانب السعودي، بين الامين، أن الاخير أهتم بتطوير البنى التحتية للمدن المحررة وهناك استثمارت لإعادة تشغيل المعامل في العراق وتنشيط القطاع الصناعي وكذلك القطاع الخاص وهذا من شأنه ان يوفر فرص عمل كثيرة.
وأكد الخبير الاقتصادي أن العراق في الفترة السابقة نجح في ادارة علاقاته الدولية واستطاع أن يخرج من «عزلته الاقليمية» وبذلك أنهى العديد من «انتكاساته الاقتصادية»، متوقعاً أن يجني العراق ثمارة هذا الانفتاح الاقليمي خلال السنتين القادمتين.
وتواصلت "الاقتصاد نيوز" مع المكتب الاعلامي لوزارة المالية الذي أكد أنه لا يمتلك أية معلومات بخصوص زيارة الوفد السعودي الى العراق. وأنه سينشر ذلك لوسائل الاعلام حال اكتمال المعلوامت اللازمة.
كما حصلت "الاقتصاد نيوز" على وقيقة تتضمن المحاور التي سيناقشها الوفدين العراقي والسعودي على هامش اجتماع المجلس التنسيقي بين البلدين. إذ سيتم «عرض مجوز لما تم إنجازه والاتفاق عليه في اللجان الفرعية (اللجان السبعة) وكذلك مناقشة مقترح تشكيل مجلس الاعمال المشترك بين البلدين».
وتؤكد الوثيقة ان المجتمعين سيناقشون «موضوع الملعب الرياضي المهدى من الملك السعودي الى العراق وكذلك الاتفاق على تحديد أولويات المرحلة المقبلة 2019ـ2020 ووضع خطط لتنفيذ هذه الاوليات».
وسيعقد الوفد في يومه الاول إجتماعات عدة، منها إجتماعاً بين القطاع الخاص السعودي ونظيره العراقي، فضلاً عن إجتماعه مع رئيس الجمهورية برهم صالح.


مشاهدات 1552
أضيف 2019/04/03 - 8:48 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 8048 الشهر 65535 الكلي 7651988
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير