وزير النفط يعلن استكمال التحضيرات الفنية الخاصة بانبوب الأردن

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط ثامر الغضبان، الخميس، عن استكمال التحضيرات الفنية لمد انبوب تصدير النفط العراقي باتجاه الاردن بطاقة مليون برميل يوميا، مؤكدا تعاقد الوزارة مع استشاري عالمي لتنفيذ خطتها الرامية لزيادة الطاقة الخزنية للخام وربط شبكات التصدير، اضافة الى مد انابيب بحرية جديدة وتطوير المرافئ التصديرية.

وقال الغضبان في تصريح اوردته صحيفة "الصباح" الرسمية واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز" ، إن “الوزارة استكملت الترتيبات التخطيطية لكيفية مد انبوب النفط الخام باتجاه الاردن كمساره ومكوناته والطاقات الاستيعابية وآليات الربط مع المنظومة الشمالية في كركوك وكذلك اساليب التمويل والتنفيذ والتشغيل المتاحة للوزارة وخيارات عديدة اخرى”، مشيرا الى ان “الطاقة التصديرية للانبوب من المؤمل ان تصل الى مليون برميل يوميا”.

واضاف انه “بصدد رفع ورقة ستراتيجية الى المجلس الوزاري للطاقة لدراسة الخطط الجديدة للوزارة والبدائل، ليس فقط على مستوى مد الانبوب العراقي الى الاردن وانما يشمل تطوير واقع منظومة التصدير بشكل شامل وماهي رؤية الوزارة الستراتيجية بشأن المنافذ التصديرية الخاصة بالنفط الخام وتعددها”.

واكد الغضبان ان “العراق يعتمد الان على المنفذ الجنوبي فقط لتصدير النفط، لذا اعدت الوزارة خطة كبيرة لديمومة ادامته وتأهيله وتطوير قدراته لتصل الى طاقات عليا لم يسبق العراق ان وصل اليها”، مبينا أن “اعمال التطوير ستشمل منظومة خزن ونقل وضخ وتصدير النفط الخام، ومثال ذلك هناك تركيز على انجاز مستودع الفاو بالشكل الامثل”.

ونوه بأن “شركة نفط البصرة تعاقدت مؤخرا مع استشاري عالمي لتجاوز التلكؤ الحاصل فيه من خلال اعداد دراسة والمباشرة بالتنفيذ من قبل الشركات التابعة للوزارة او اي شركات اخرى لاستكمال هذا المستودع بالسرعة الممكنة وفق توقيتات زمنية محددة”.

وشدد الغضبان على ان “تطوير الطاقات التصديرية من المنافذ الجنوبية ومد انبوب العرق باتجاه الاردن بطاقة مليون برميل ومد انبوب بديل للمنظومة التي دمرتها عصابات “داعش” الارهابية من كركوك الى الحدود العراقية ـ التركية، وبهذه الحالة يكون للعراق ثلاثة منافذ تصديرية للنفط الخام مع ربط المنظومة بعضها ببعض مما يعطي مقدرة على المناورة لاغراض التصدير من ناحية واغراض الاستهلاك المحلي، بحيث نستطيع توفير النفوط الى مصافي العراق كافة”.


مشاهدات 997
أضيف 2019/03/28 - 12:08 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 7357 الشهر 65535 الكلي 7989472
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير