49 مليار دينار حجم دين شركات خصخصة الكهرباء

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلن ديوان الرقابة المالية، أن ثلاث شركات، تشرف على عملية الجباية في جانب الرصافة، بذمتها  49 مليار دينار لصالح وزارة الكهرباء.

وقال ديوان الرقابة المالية في تقرير "نتائج اعمال الرقابة والتدقيق التخصصي على عقود الخدمة والجباية لمحافظة بغداد/الرصافة"، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، "ابرمت المديرية العامة لتوزيع كهرباء بغداد/ الرصافة عدة عقود خدمة وجباية مع شركات استثمارية، وان الهدف ترشيد الطاقة الكهربائية واستغلال الطاقة الناتجة من هذا الترشيد في تغذية مناطق أخرى وتقليل الضياعات الفنية وتحسين أداء المنظومة عبر مشاركة القطاع الخاص في أنشطة الجباية والصيانة الدورية".

ووفقا للتقرير فأن "شركة النور الثاقب نفذت عقد الخدمة والجباية في 21 محلة موزعة على ثلاثة مناطق هي زيونة وشارع فلسطين والغدير، وشركة فضاء الرافدين نفذت عقد الخدمة والجباية في 42 محلة موزعة على مناطق مركز الرصافة والصليخ والكريعات، بينما شركة اهل الوصال نفذت عقد الخدمة والجباية في 15 محلة وتحديدا في منطقتي الاعظمية والقاهرة، وكذلك شركة نخيل الشرق الأوسط في 51 محلة موزعة على مناطق الكرادة وبغداد الجديدة وجسر ديالى والزعفرانية".

وأشار التقرير أن "الشركات المستثمرة لم تلتزم بالحصول على إجازة الاستثمار وفقا لكتاب الهيئة الوطنية للاستثمار ولم تتضمن العقود المبرمة مع وزارة الكهرباء على الشرط الجزائي في حالة تأخر الشركات الاستثمارية في اصدار إجازة الاستثمار".

وأشار التقرير، إلى أن "الشركات لم تلتزم بتخفيض الاحمال الكهربائية بمقدار 20٪ وفقا للمادة "27-9" من شروط العقد الاستثماري".

كما ذكر التقرير أن "شركة فضاء الرافدين للمقاولات بالجباية حققت إيرادات مالية لشهري تشرين الثاني وكانون الأول 2017، مبلغا 305.5 مليون دينار". علماً أن عقدها المبرم مع وزارة الكهرباء يلزمها بتحقيق 8 مليارات دينار شهريا.

ووفقا للتقرير، فان "مؤشرات تسديد المواطنين للاموال تراوحت بين 0 – 54٪ مما يتطلب من مديرية الكهرباء حث الشركات المستثمرة لزيادة مؤشرات التسديد لغرض تحقيق مبالغ مالية تساهم في تعظيم الموارد المالية".

وأكد التقرير، أن "وزارة الكهرباء غير قادرة على تجهيز الطاقة الكهربائية لمدة 24 ساعة للمناطق المشمولة مما يحتم على الوزراة تزويد الشركات الاسثمارية بكيمات الطاقة المجهزة وتخفيف الاعباء عن تسديد أجور الجباية".

وبين أن "عدد المشتركين بالجباية التي تشرف عليها شركة اهل الوصال بلغ 1234262 مشتركا، وبلغ اجمالي الطاقة الكهربائية المباعة 16.4 مليار دينار، بينما الديون التي بذمة الشركة بلغ 6.7 مليار دينار، وان الديون المترتبة بذمة شركة نخيل الشرق الأوسط 36.5 مليار دينار، وشركة النور الثاقب للمقاولات مبلغ 5.8 مليار دينار".


مشاهدات 2027
أضيف 2019/03/19 - 2:13 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 7593 الشهر 65535 الكلي 7935286
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير