البنك المركزي يعلن انضمامه لشبكة الاستدامة في مؤسسة التمويل الدولية

الاقتصاد نيوز – بغداد

اعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، انضمامه الى شبكة الاستدامة في مؤسسة التمويل الدولية، مبينا ان البنك حريص على على تطبيق مبادئ الاستدامة.

ويُحدد إطار الاستدامة الالتزام الستراتيجي للمؤسسة تجاه التنمية المستدامة من خلال تبني معايير أداء معنية بالاستدامة البيئية والاجتماعية.

وقال البنك في بيان اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "البنك يحاول جاهداً من خلال المبادرات المجتمعية التي يتبناها وينفذها بصورة مباشرة وغير مباشرة ان يحقق هذا الهدف المنبثق من قانونه، وعن طريق مجلس ادارته".

واضاف البنك، "وبهدف مواكبة التطورات الدولية في هذا المجال يُعلن البنك المركزي العراقي عن انضمامه الى (شبكة الاستدامة التابعة لمؤسسة التمويل الدولية)، التي تضم في عضويتها العديد من الدول (المتقدمة والنامية) وذلك حرصاً على تطبيق مبادئ الاستدامة الوارد ذكرها في دليل الحوكمة المؤسساتية والبالغ عددها (9) مبادئ".

وتابع البنك، أن "هذه المبادئ هي أنشطة الاعمال: إدارة المخاطر المصرفية والبيئية – دمج الاعتبارات البيئية والاجتماعية في عملية اتخاذ القرار المتعلق بأنشطة المؤسسة لتجنب او تقليل او تعويض الاثار السلبية، والعمليات التجارية: البيئة والبصمة الاجتماعية – تفادي او تقليل او تعويض الاثار السلبية لعمليات المؤسسة التجارية على المجتمعات المحلية والبيئية التي تعمل فيها، وحيثما امكن تعزيز الاثار الإيجابية".

واوضح البنك، أن "المبادئ الاخرى تمثلت بحقوق الانسان – احترام حقوق الانسان في العمليات والأنشطة التجارية للمؤسسة، والتمكين الاقتصادي للمرأة – تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال ثقافة مكان العمل لكلا الجنسين الذكر والانثى في العمليات التجارية للمؤسسة، والشمول المالي – السعي لتقديم الخدمات المالية للأفراد والمجتمعات التي تعتبر تقليدية والتي تملك وصولاً محدوداً او لا تستطيع الوصول للقطاع المالي الرسمي".

ولفت البنك الى ان "من ضمن المبادئ، الحوكمة – تطبيق ممارسات حوكمة قوية وبشفافية في المؤسسات، بالاضافة الى بناء القدرات – تطوير المؤسسات الفردية والقطاعية اللازمة لتحديد إدارة المخاطر الاجتماعية والبيئية والفرص المرتبطة بالأنشطة والعمليات التجارية، والشراكات التعاونية – التعاون مع القطاعات كافة والاستفادة من الشراكات الدولية لتسريع التقدم الجماعي وتحسين القطاع كوحدة واحدة من اجل ضمان توافق رؤية المؤسسة مع المعايير الدولية". 

وبين البنك، ان "التقارير – استعراض ومراجعة التقارير بانتظام حول مسار التقدم لمقابلة هذه المبادئ على مستوى المؤسسة الفردية والقطاعية".


مشاهدات 1903
أضيف 2019/03/12 - 2:40 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13654 الشهر 65535 الكلي 7638910
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير