رابطة المصارف تقيم ندوة "مفهوم الشمول المالي" ضمن فعاليات معرض الكتاب

 

الاقتصاد نيوز – بغداد

اقامت رابطة المصارف الخاصة العراقية، الاربعاء، ندوة "مفهوم الشمول المالي" ضمن فعاليات اليوم السابع من معرض بغداد الدولي للكتاب المنعقدة للفترة من 7 الى 18 شباط من شهر شباط الجاري.

وشارك في الندوة، مدير المدفوعات في البنك المركزي العراقي ضحى عبد الكريم والمستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح والرئيس التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية علي طارق، فيما كان المحاور احمد هذال.

وبدأ مظهر محمد صالح بالتحدث خلال الندوة عن الاليات لمحاربة الفقر التي يقوم على اساسها الشمول المالي، موضحا انه الكيفية التي لتقديم الخدمات المالية لاضعف الشرائح الاجتماعية باقل التكاليف وبدرجة عالية من المعلوماتية، وبين ايضا ان الامم المتحدة تهدف لتحقيق الشمول المالية بالتنمية المستدامة، كذلك اكد ان البنك الدولي سيطلق العام القادم مبادرة الشمول المالي من اجل تقريب الناس من النظام المالي، في حين شدد على ان العراق قفز من الشمول المالي التقليدي الى الشمول المالي الرقمي.

من جهتها تحدثت مدير المدفوعات في البنك المركزي العراقي ضحى عبد الكريم، بالقول ان البنك المركزي اهتم بالبنى التحتية من اجل دعم الشمول المالي، اذ مازالت نسبة الشمول المالي في العراق دون مستوى الطموح ونأمل في 2020 تحقيق نسبة اكبر.

واكدت ان المواطن يجب ان يتمتع بالثقافة المالية من اجل الارتقاء بالمجتمع في الشؤون المالية، خاصة وان المشروع يختص بتقديم خدماته الى جميع المحافظات دون استثناء، معتبرة ان الثقافة المالية امر ضروري، بعد الاتفاق مع وزارة التعليم العالي بالموافقة على وجود بوث للمصارف على مدار السنة داخل الجامعة من اجل تقديم الاستفسارات والتثقيف المصرفي للطلبة.

اما المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية علي طارق اوضح ان كل طبقات المجتمع تحتاج الى خدمة مالية، لافتا الى ان مشاركة رابطة المصارف، والمصارف الخاصة في معرض الكتاب واحدة من الوسائل للترويج لفكرة الشمول المالي، مشيرا الى ان القطاع المصرفي يحتاج الى الى اعادة الثقة به من قبل الدولة وبالتالي ثقة المواطن بالمصارف.

واكمل طارق حديثه خلال الندوة بالقول ان عدد المصارف والصراف الالي ازادت بشكل كبير ونتمنى ان تتوسع بشكل اكبر، بالرغم من اننا لم نصل الى مستوى التثقيف المالي في ظل وجود تحديات كبيرة في البلد مثل البطالة وعدم وجود اقتصاد ريعي، في حين اكد ان تحقيق الشمول المالي عملية تدريجية تحتاج الى وقت.

 


مشاهدات 2471
أضيف 2019/02/13 - 2:53 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 8487 الشهر 65535 الكلي 7633743
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير