00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  رابطة المصارف تقيم ندوة "مفهوم الشمول المالي" ضمن فعاليات معرض الكتاب
مصارف

 

الاقتصاد نيوز – بغداد

اقامت رابطة المصارف الخاصة العراقية، الاربعاء، ندوة "مفهوم الشمول المالي" ضمن فعاليات اليوم السابع من معرض بغداد الدولي للكتاب المنعقدة للفترة من 7 الى 18 شباط من شهر شباط الجاري.

وشارك في الندوة، مدير المدفوعات في البنك المركزي العراقي ضحى عبد الكريم والمستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح والرئيس التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية علي طارق، فيما كان المحاور احمد هذال.

وبدأ مظهر محمد صالح بالتحدث خلال الندوة عن الاليات لمحاربة الفقر التي يقوم على اساسها الشمول المالي، موضحا انه الكيفية التي لتقديم الخدمات المالية لاضعف الشرائح الاجتماعية باقل التكاليف وبدرجة عالية من المعلوماتية، وبين ايضا ان الامم المتحدة تهدف لتحقيق الشمول المالية بالتنمية المستدامة، كذلك اكد ان البنك الدولي سيطلق العام القادم مبادرة الشمول المالي من اجل تقريب الناس من النظام المالي، في حين شدد على ان العراق قفز من الشمول المالي التقليدي الى الشمول المالي الرقمي.

من جهتها تحدثت مدير المدفوعات في البنك المركزي العراقي ضحى عبد الكريم، بالقول ان البنك المركزي اهتم بالبنى التحتية من اجل دعم الشمول المالي، اذ مازالت نسبة الشمول المالي في العراق دون مستوى الطموح ونأمل في 2020 تحقيق نسبة اكبر.

واكدت ان المواطن يجب ان يتمتع بالثقافة المالية من اجل الارتقاء بالمجتمع في الشؤون المالية، خاصة وان المشروع يختص بتقديم خدماته الى جميع المحافظات دون استثناء، معتبرة ان الثقافة المالية امر ضروري، بعد الاتفاق مع وزارة التعليم العالي بالموافقة على وجود بوث للمصارف على مدار السنة داخل الجامعة من اجل تقديم الاستفسارات والتثقيف المصرفي للطلبة.

اما المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية علي طارق اوضح ان كل طبقات المجتمع تحتاج الى خدمة مالية، لافتا الى ان مشاركة رابطة المصارف، والمصارف الخاصة في معرض الكتاب واحدة من الوسائل للترويج لفكرة الشمول المالي، مشيرا الى ان القطاع المصرفي يحتاج الى الى اعادة الثقة به من قبل الدولة وبالتالي ثقة المواطن بالمصارف.

واكمل طارق حديثه خلال الندوة بالقول ان عدد المصارف والصراف الالي ازادت بشكل كبير ونتمنى ان تتوسع بشكل اكبر، بالرغم من اننا لم نصل الى مستوى التثقيف المالي في ظل وجود تحديات كبيرة في البلد مثل البطالة وعدم وجود اقتصاد ريعي، في حين اكد ان تحقيق الشمول المالي عملية تدريجية تحتاج الى وقت.

 

عدد المشـاهدات 475   تاريخ الإضافـة 13/02/2019
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الثلاثاء 2019/5/21   توقيـت بغداد
تابعنا على