رابطة المصارف الخاصة العراقية تقيم ندوة "تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة"
أضيف بواسـطة mohameed

الاقتصاد نيوز _ بغداد

اقامت رابطة المصارف الخاصة العراقية،الاثنين، ندوة "تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة"،برعاية صندوق تمويل للمبادرات المجتمعية "تمكين"،ضمن فعاليات اليوم الرابع من معرض بغداد الدولي للكتاب 2019.

وبدأت الندوة بمشاركة عضو لجنة مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في البنك المركزي بلال قاسم محمد ومدير قسم القروض لمصرف الشرق الاوسط محمد اديب و مدير قسم الائتمان في مصرف اشور الدولي علاء فائق وممثل المصرف الاهلي هديل طه ، ومحاور الجلسة المدير المفوض لشركة الكفالات العراقية رلى الصالح.

وخلال الجلسة اوضح عضو لجنة مبادرة تمويل بلال قاسم محمد ، وحضرتها "الاقتصاد نيوز" ، انه "في العام 2018 كان هنالك توجه كبير للمصارف للمشاركة  في مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي اطلقها البنك المركزي، حيث بلغ القروض الممنوحة من قبلهم 71 مليار دينار والان وصل مبلغ القروض الممنوحة 80 مليار دينار ".

واشار محمد ، الى ان " المبادرة تمكنت من تمويل 2500 مشروع لغاية اليوم والعدد في تزايد مستمر ".

وبين ان " هنالك اقبال كبير من قبل المصارف الخاصة للمشاركة ضمن المبادرة وبلغ عدد المصارف اكثر من 33 مصرف خاص مشترك في مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة فضلا عن المصارف الحكومية " ، منوها الى ان " المصارف تعمل على اعطاء الفرص للمشاريع الموجودة فعلا على ارض الواقع مع دراسة جدوى حقيقية للمشروع".

واضاف اننا  " نعتقد في المستقبل من خلال توجه المصارف ومنح الائتمان الوصول الى مراحل متقدمة في المشروع خلال عام 2019 ، خصوصا بعد حديث محافظ البنك المركزي علي العلاق عن وجود امكانية بزيادة سقف التمويل للمشاريع الكبيرة وذات دراسة جدوى مجدية قد تصل الى 5 مليار دينار ".

من جانبها اكدت المدير المفوض لشركة الكفالات رلى الصالح ، انه عند طرح المبادرة في عام 2016 كان هنالك توقف حقيقي لسوق الاقراض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ولكن بعد اطلاق المبادرة من قبل البنك المركزي شهدنا اقبال واسع للاستفادة من القروض .

واضافت الصالح، ان " الشركة العراقية للكفالات خلال عشرة سنوات قامت بصرف 133 مليار دينار ، بينما مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة حققت نسب صرف قروض خلال السنتين 80 مليار دينار حيث يعتبر انجاز كبير ونجاح ملفت للمبادرة ".

واوضحت ان " البنك المركزي مستمر في الترويج لهذه المبادرة ولديه خطط مستقبلية لايصال المبادرة الى جميع المتقدمين لاقامة مشاريع صغيرة ومتوسطة ". 

وقال مدير قسم القروض لمصرف الشرق الاوسط محمد اديب، ان " هذه الندوة فرصة لتوضيح الافكار وبعض الامور غير المفهومة من قبل المواطنيين فيما يخص الية تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي اطلقها البنك المركزي ". 

وبين اديب ، ان " المشاريع الصغيرة والمتوسطة لها خصوصية عن باقي المشاريع المسجلة في الدولة على سبيل المثال تمويل الشركة يختلف عن ورشة نجارة لذلك مطلوب من جميع الجهات المقرضة والمصارف دراسة خصوصية المشاريع المقدمة من خلال دراسة الجدوى ومعرفة المردودات المالية التي ستحقق من المشروع وضمان ديمومة ونجاح المشروع ".

 

عدد المشـاهدات 435   تاريخ الإضافـة 11/02/2019 - 14:08   آخـر تحديـث 23/08/2019 - 01:59   رقم المحتوى 15376
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Economy-News.net 2016