اكتمال اعمال تأهيل كنسية مريم العذراء للأرمن الارثودكس في بغداد

الاقتصاد نيوز ـ بغداد
أكتملت، السبت، أعمال تأهيل كنيسة مريم العذراء للأرمن الأرثودكس في بغداد، بعد تمويلها من صندوق مبادرة "تمكين".
وقال وزير الثقافة، عبد الامير الحمداني، خلال حفل اكتمال اعمال التأهيل، الذي حضرته "الاقتصاد نيوز"، إن "بغداد هي المكان الأمثل للتعايش بين الأديان"، مشيراً الى أن "الوزارة حريصة على الاحتفاء بالتراث العراقي بوصفه تراثاً وطنيناً".
وأضاف أن "سياسة الوزارة تركز على الجانب المشرق في الشخصية العراقية، وهي ليست شخصية اتكالية كما يصورها البعض".
بدوره، ثمن نائب محافظ البنك المركزي منذر الشيخلي، التعاون المشترك بين المركزي ورابطة المصارف الخاصة العراقية عبر العديد من المشاريع التي تم انجازها وفق هذا التعاون.
وأضاف أن رابطة المصارف سباقة بتقديم المساعدة في أي مشروع يعيد لبغداد ألقها، لافتاً الى أن "كل الأديان التي نشأت في العراق كانت بمثابة رسالة محبة وسلام".
فيما أستعرض المدير التنفيذي رابطة المصارف الخاصة العراقية، علي طارق، العمل في مشروع تأهيل كنسية مريم العذراء للأرمن الارثودكس بالقول إن المشروع حُدد له "٩٠ يومياً لتأهيل المنطقة الخارجية والداخلية للكنيسة وكان على مرحلتين لكنه انتهى في ٦٠ يوماً".
وأكد طارق أن سرعة الانجاز كان سببها تفاني وحرص جميع العاملين في المشروع على أنجازه بالصورة البهية التي ترونها امامكم.
وكشف عن أن "الكلفة الإجمالية للمشروع هي ٢٧٤ مليون دينار وعدد العاملين كانوا ٥٠ عامل ومهندس يعملون بشكل يومي وبمعدل عمل ٢٤ ساعة تقريباً".
أما رئيس طائفة الأرمن الارثودكس في العراق، المطران افاكا ازوگدريان، فقد أسرد في كلمته عن وجود الارمن الارثودكس في العراق بالقول "يعود وجودهم الى الحقبة البابلية حيث كان لهم حي يُدعى حي الأرمن. ويقول المؤروخن ان للأرمن كنيسة في البصرة يعود تاريخها الى ١٢٢٢م، والأخرى في الموصل ١٣٧٥م وهذه الكنيسة بالذات خصصت لها الارض سنة ١٦٢٩م وبدأ إلبناء ١٦٣٩م والت رسمياً الى الطائفة الأرمنية بتاريخ ١٦٤٨م".
وبين أنها شهدت اعمال تأهيل عديدة واليوم تعتبر من اهم المراكز الدينية للأرمن الارثودكس في العراق.


مشاهدات 1605
أضيف 2019/01/19 - 11:43 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3940 الشهر 65535 الكلي 7520832
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/3/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير