لجنة الشؤون الاقتصادية تعلن توحيد الرسوم الكمركية في جميع منافذ العراق

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أعلنت لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء، توحيد الرسوم الكمركية في المنافذ الحدودية كافة من ضمنها منافذ إقليم كردستان.

وقالت اللجنة في بيان صحفي تلقته "الاقتصاد نيوز"، "ترأس نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الجلسة الثانية لاجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بحضور السادة وزراء ( التخطيط والتجارة والصناعة والزراعة ) ومحافظ البنك المركزي العراقي ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار والمستشار الاقتصادي رئيس الوزراء وممثل وزير النفط وعلي السندي وزير التخطيط في اقليم كوردستان والكادر المتقدم في وزارة المالية في الاقليم بالاضافة الى رئيس هيئة المنافذ العامة ورئيس الهيئة العامة للكمارك وعددا من المستشارين والمدراء العامين".

وأضافت أن "لجنة الشؤون الاقتصادية اتخذت قراراها بتوحيد الرسوم الكمركية في المنافذ الحدودية كافة ومن ضمنها منافذ اقليم كوردستان، حيث ان لهذا القرار اهمية اقتصادية كبيرة من خلال استيفاء رسوم كمركية وضريبة موحدة في جميع المنافذ، وينظم انسيابية دخول البضائع والسلع وتنشيط التجارة وتوحيد اجازات الاستيراد والوثائق والتصديقات المطلوبة بهذا الشأن".

وبينت أن "اللجنة قررت الغاء نقاط الرقابة والتدقيق الكمركية الحالية في كل من (فايدة، شيراوة شمال كركوك، ليلان شرق كركوك)، مما يشجع ويطور التجارة الداخلية وانسيابية حركة المواد والسلع داخل العراق".

وتابعت أن "اللجنة قررت ايضا تنظيم اجراءات تجارة الذهب والمعادن الثمينة في العراق وقيام وزارة النقل بالعمل في جميع المنافذ الحدودية بموجب قانون وزارة النقل النافذ لغرض تسهيل عمل تشكيلاتها ذات العلاقة".

وأكدت أن "اللجنة قررت ايضا الزام جميع المنافذ بتطبيق قرارات حماية المنتج الوطني والالتزام بالرزنامة الزراعية من اجل تشجيع المنتج المحلي".

 


مشاهدات 1364
أضيف 2019/01/16 - 4:52 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2616 الشهر 65535 الكلي 7895047
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير