العراق يوافق على معاملة المقاول الأردني معاملة مثيله العراقي

الاقتصاد نيوز _ بغداد

اتفقت نقابة المقاولين العراقيين ونظيرتها الاردنية على معاملة المقاول الاردني معاملة المقاول العراقي في العراق، واعتماد تصنيفه المعتمد في الأردن كما هو، حتى يتمكن من العمل في العراق والمساهمة في مشاريع اعادة الاعمار.
وجاء ذلك بموجب مذكرة تفاهم وقعها نقيب المقاولين الاردنيين احمد اليعقوب مع رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي في وزارة الصناعة، بهدف تبادل ونقل الخبرات الفنية والادارية الاردنية في مجال المقاولات للعراق، بحضور وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري ونائب امين سر نقابة المقاولين فؤاد الدويري وامين عام النقابة/ مدير مركز التدريب طارق الهريني.
ونقلت صحيفة أخبار البلد، الاردنية، عن اليعقوب قوله انه "بموجب المذكرة فقد تم الاتفاق على بناء شراكة استراتيجية فيما يخص عمل المقاول الاردني في مشاريع اعادة الاعمار والبناء لدولة العراق الشقيق".
واضاف ان "قطاع المقاولات الاردني يشهد نقلة نوعية وإنجازا هاما بعد الاتفاق على تصدير المقاول الأردني بكل فئاته إلى العراق الشقيق لتعود العلاقات إلى دفئها المعهود وان مجلس النقابة يعمل بخطى حثيثة لفتح آفاق جديدة للمقاولين الاردنيين في سوريا وليبيا أيضا".
وأوضح، أن "المذكرة تنص على ان يتم معاملة المقاول الاردني في العراق حسب تصنيفه في المملكة الاردنية، كما اتفق الفريقان على ان يقوم اتحاد المقاولين العراقيين بمنع اية جهة اردنية تقوم بتنفيذ اي اعمال مقاولات في العراق، ما لم يحمل تصنيفا ساري المفعول من وزارة الاشغال العامة والاسكان ومسجل في نقابة المقاولين الأردنيين".
من جانب اخر وقع السنافي واليعقوب في وزارة المياه والري، مذكرة تفاهم لتدريب كوادر فنية عراقية في مجالات المياه والصرف الصحي.
وقال وزير المياه والري الأردني، رائد ابو السعود ان "هذه الاتفاقية ستسمح بنقل الخبرات الاردنية في مجال ادارة المياه والصرف الصحي بداية في محافظة البصرة من خلال تدريب كوادر ادارة مياه البصرة ورفدهم بالخبرات المطلوبة خاصة في ظل التحديات التي يواجهها قطاع المياه في جنوب العراق تحقيقا للاستغلال الامثل للموارد المتاحة".
وأكد "حرص الحكومة الاردنية من خلال الوزارة/ سلطة المياه الدائم على أهمية تعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات المحلية الاردنية ذات الخبرة المتميزة في مجال المياه والصرف الصحي وكذلك المياه المعالجة واعادة الاستخدام"، لافتا الى "استعداد وزارة المياه والري لتدريب اكبر عدد ممكن من الاشقاء العراقيين في مراكز التدريب المتخصصة في قطاع المياه الاردني والتي تحظى بسمعة عربية واقليمية متميزة".
وتتضمن الاتفاقية البدء بتدريب (20) مهندسا وفنيا عراقيا مبدئيا لاستكمال عدة برامج تدريبية مختلفة، واعتماد مركز تدريب المقاولين لغايات تدريب الكوادر الفنية للمقاولين العراقيين.

 


مشاهدات 1176
أضيف 2019/01/13 - 9:57 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6078 الشهر 65535 الكلي 7840044
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير