00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  وكالة دولية تمنح مصرفا عراقيا تصنيفا ائتمانيا معترف به دوليا
شعار المصرف العراقي للتجارة «الاقتصاد نيوز»
مصارف

الاقتصاد نيوز _ بغداد

اعلنت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، الاربعاء، عن منح المصرف العراقي للتجارة درجة B- مع نظرة مستقبلية مستقرة، فيما اكد المصرف ان قوة الميزانية العمومية وارتفاع مستوى الربحية في أعماله إلى جانب السيولة واستراتيجية التنويع وراء هذا التصنيف.

وقالت الوكالة في بيان، تلقت "الاقتصاد نيوز" نسخة منه، إنه "تم منح مصرف العراقي للتجارة بدرجة B- مع نظرة مستقبلية مستقرة، مما يعكس القرار اشادة المؤسسة باستمرار جهود المصرف العراقي في تنفيذ برنامجه الشامل للإصلاح الاقتصادي".

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة المصرف العراقي للتجارة فيصل الهيمص في بيان تلقت "الاقتصاد نيوز" نسخة منه، أن "التصنيف يعتبر الاول من نوعه بالنسبة للمصارف العراقية وكونه يتماشى مع مبادئ السيادة في العراق"، مشددا على أهمية "دور الاستقرار الأمني في البلاد خلال الآونة الأخيرة في تحسين مؤشرات الاستثمار الأجنبي وتعافي السوق التجاري".

واضاف الهيمص ان "قوة الميزانية العمومية وارتفاع مستوى الربحية في أعمال المصرف العراقي للتجارة إلى جانب السيولة واستراتيجية التنويع في قطاع الشركات والتجزئة على ازدياد معدلات النمو وفرص العمل الناتجة عنه، وعلى ارتفاع الجدارة الائتمانية للاقتصاد العراقي وجودة الخدمات المقدمة للمواطن العراقي، بالإضافة إلى نجاحنا في توفير منتجات وخدمات مصرفية مبتكرة كانت لها دور مهم في هذا التصنيف".

وجاء تصنيف المصرف العراقي للتجارة بدرجة التصنيف الائتماني B- ليكون أول مصرف عراقي يحصل على تصنيف ائتماني رسمي من قبل وكالة تصنيف عالمية، علماً أن العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى إجراء تقييم ايجابي تعود إلى تحسين آفاق النمو وبيئة الأعمال والوضع الأمني، بالإضافة إلى خفض العجز في الميزانية، وبالتالي الحد من نسبة الدين في الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط.

وقد تم تقييم كافة الشؤون المالية والعمليات المصرفية التي يتعامل بها المصرف العراقي للتجارة وفقاً لمعايير وكالة فيتش المعترف بها عالمياً والتي تمثل الصحة المالية الشاملة للمصرف مع التركيز على التقارير المالية وإدارة المحفظة المالية والربحية والتنويع، بالإضافة إلى السيولة والإيرادات والعوامل المصرفية الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن المصرف العراقي للتجارة قد نجح بتحقيق إنجازات كبيرة منذ افتتاحه عام 2003، ومازال يلعب دوراً أساسياً ومؤثراً في مسيرة التنمية العراقية. ويرتبط نجاح مساعي البنك بشكل مباشر باستقرار وازدهار العراق وسيترك أثراً إيجابياً بعيد المدى على المجتمع العراقي.

ويملك المصرف العراقي للتجارة شبكة فروع مصرفية في العراق والتي تؤدي دوراً بالغ الأهمية في تحديد مصادر تمويل المشاريع وتأمينها. وباعتباره مؤسسة رائدة وذات موثوقية عالية بين مؤسسات القطاع المصرفي الدولي، افتتح المصرف مكتبا تمثيلياً له في دولة الإمارات عام 2017، واستطاع البنك منذ ذلك الوقت أن يرسخ لعلاقات عمل وتعاون مشتركة مع المصارف الدولية الرائدة والمؤسسات المالية لتمويل مشاريع البنية التحتية داخل العراق والتي ساهمت في إعادة إعمار العراق.

عدد المشـاهدات 758   تاريخ الإضافـة 19/12/2018
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الأربعاء 2019/11/13   توقيـت بغداد
تابعنا على