وكالة الإقتصاد نيوز

خبير مصرفي ينتقد ضعف الدعم الحكومي المقدم للقطاع المصرفي


الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

انتقد الخبير المصرفي والاقتصادي، سمير النصيري، ضعف الدعم الحكومي المقدم إلى القطاع المصرفي الذي ساهم في تأخر نمو القطاع المصرفي.

وقال النصيري في الندوة العلمية التي عقدتها كلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة العراقية تحت عنوان "النظام المالي والنقدي احد مرتكزات تحقيق الاستقرار الاقتصادي"، إن "معاناة القطاع المصرفي العراقي وبشكل خاص المصارف الاهلية في كافة مجالات نشاطها المصرفي بسبب ضعف الدعم الحكومي المقدم لها بالرغم من انه سبق ان صدرت عدة قرارات للجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء توكد على الزام الجهات المعنية بتقديم الدعم للمصارف".

وأكد النصيري، أن ضعف المتابعة من الجهات المسؤولة عن تنفيذ القرارات الحكومية مثل قيام وزارة المالية بالزام دوائر الدولة كافة بقبول الصكوك المصدقة الصادرة من قبل المصارف الخاصة والتأكيد على تفعيل دور المحكمة المالية حسب ما نص عليه قانون المصارف ووفقا لقانون البنك المركزي العراقي وعدم اللجوء الى المحاكم الأخرى".

وأضاف أن القصور في هيكل التمويل المصرفي في العراقهو نتيجة استمرار ضعف مساهمة الائتمان النقدي والتعهدي الممنوح الى الناتج المحلي الاجمالي بحيث لا تتعدى 16,8% بينما في الدول الاقليمية ( الشرق الاوسط وشمال افريقيا تصل الى 55%)".

ونوه إلى أن التطورات التي حصلت في القطاع المصرفي خلال السنوات الأربع الماضي تتمثل بالالتزام والعمل وفقاً للضوابط الصادرة من البنك المركزي العراقي بخصوص مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب المستنبطة من توصيات مجموعة العمل المالي( FATF ) وعلى ضوء الاسس المستقاة من قانون مكافحة غسل الاموال العراقي رقم 39 لسنة 2015.

وتابع االالتـزام بالتعليمات الرقابية التي تم تطويرها من قبل البنك المركزي بالتعاون مع مركز ميتاك التابع لصندوق الدولي وجعلها ترتقي الى المعايير الدولية ومتطلبات بازلIII .والتحول في اعداد البيانات الختامية والمرحلية الى المعايير الدولية( IFRS ) والتي تضمن شفافية البيانات والتعامل معها من قبل جميع الاطراف المسؤولة عن الابلاغ المالي.

 


مشاهدات 1668
أضيف 2018/12/13 - 3:40 PM
تحديث 2024/03/28 - 11:07 PM

طباعة
www.Economy-News.Net