انطلاق قمة العشرين وبيانات اقتصادية متباينة محور الأسواق العالمية

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أثار انطلاق قمة مجموعة العشرين وبيانات اقتصادية متباينة اهتمامات الأسواق العالمية بنهاية تعاملات أمس الجمعة.

فيما واصلت أسعار النفط نزيفها عن التسوية، حيث تراجع "نايمكس" بنحو 1%، مع ارتفاع بيانات التنقيب عن الخام بالولايات المتحدة، لكنه صعد بنسبة ذاتها خلال الأسبوع المنتهي أمس الجمعة.

بينما سجل الخام الأمريكي أسوأ أداء شهري في 10 سنوات، حيث تراجع بنحو 22% مع مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي العالي، واستمرار تصاعد الإمدادات.

انطلاق قمة مجموعة العشرين

انطلقت قمة مجموعة الدول العشرين الجمعة، في الأرجنتين محملةً بآمال إيجاد حلول لعدة قضايا تُهم الأسواق العالمية، وعلى رأسها التجارة، خاصة أن هذه القمة يتخللها الاجتماع المرتقب بين قادة أكبر اقتصادين في العالم.

وقبيل اجتماعه مع نظيره الصيني شي جين بينج، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن هناك بعض الإشارات الجيدة بشأن المحادثات التجارية الجارية بين الطرفين.

ومن جانبه، توقع "جولدمان ساكس" أن التصعيد التجاري سيكون الأكثر احتمالاً لاجتماع ترامب مع الرئيس الصيني.

وخلال فعاليات قمة الـ20، وقع الرئيس الأمريكي اتفاقية تجارية جديدة مع كندا والمكسيك لتستبدل "النافتا"، مشيراً إلى أنها صفقة نموذجية تغير المشهد التجاري إلى الأبد.

بيانات اقتصادية متباينة

تباطأ نمو الاقتصاد في الهند بأكثر من التوقعات على أساس فصلي خلال الربع الثالث من العام الجاري مع ارتفاع أسعار النفط.

بينما في أحد الأسواق الناشئة أيضاً، نما الناتج المحلي الإجمالي بالبرازيل بأسرع وتيرة في 18 شهراً خلال الربع الثالث من 2018، بدعم النشاطين الصناعي والخدمي معاً.

فيما تزايد الضغوط على الحكومة الشعبوية في روما، بعد أن انكمش الاقتصاد الإيطالي خلال الربع الثالث، ليكون التراجع الأول منذ 2014.

في حين على أساس سنوي، توسع اقتصاد إيطاليا بنسبة 0.7% خلال الربع الثالث مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، ومقابل نمو 0.8% في القراءة الأولية.

 

المصدر: مباشر


مشاهدات 1554
أضيف 2018/12/01 - 9:51 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 12481 الشهر 65535 الكلي 7971598
الوقت الآن
الخميس 2024/4/25 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير