قرب افتتاح أضخم مجمع لمعالجة النفط بحقل الحلفاية في ميسان

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت شركة نفط ميسان ، الخميس، بانها بصدد افتتاح المجمع الثالث لمعالجة النفط الذي يعد اضخم مجمعاتها النفطية والذي سيسهم في زيادة انتاجها النفطي بمقدار ٢٠٠ الف برميل يوميا في حقل الحلفاية العائد للشركة.
وقال مدير عام الشركة عدنان نوشي، في بيان تلقت "الاقتصاد نيوز" نسخة منه، إن "الشركة بصدد افتتاح المجمع الثالث لمعالجة النفط الذي يعد اضخم مجمعاتها النفطية والذي سيسهم في زيادة انتاجها النفطي في حقل الحلفاية العائد للشركة".
وأضاف نوشي، أن "هذا المشروع يمثل المرحلة الاخيرة لعمليات تطوير حقل الحلفاية وتم احالته الى شركة (cpecc) الصينية وباشرت به في نيسان من العام الماضي ٢٠١٧ ، وقد بلغت نسبة الانجاز اكثر من ٩٦ بالمائة"، مشيرا إلى أن "كوادر نفط ميسان وشركة بتروجاينا الصينية المستثمر الرئيسي لحقل الحلفاية اشرفوا على عمليات انجاز هذا المجمع".
وتابع، أن "المشروع يتضمن نصب وتشغيل ٤ ضفاف للمعالجة بطاقة ٥٠ الف برميل يوميا لكل ضفة ، وتتكون كل ضفة من عدد من عازلات الغاز وعازلات الملح والماء الكهروستاتية وعدد من المبادلات الحرارية والصمامات الكهربائية والهيدروليكية وكابسات الغاز وملحقاتها ، وكذلك ينضمن المشروع نصب مجمع الانابيب الموحد بطاقة ٢٠٠ الف برميل يوميا الذي يربط الابار بضفاف المجمع الاربعة".
وأشار مدير عام الشركة، إلى "المشروع يتضمن انشاء ٤ خزانات كبيرة سعة الخزان الواحد ٣٠ الف برميل و١١ خزان مختلفة الاستخدامات ومد ٦ خطوط ناقلة رئيسية ونصب محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة ١٥٠ ميغا واط لتشغيل المشروع، اضافة الى نصب منظومة سيطرة الكترونية عالية الدقة للتحكم بعمليات الانتاج والمعالجة ومنسوب النفط في الخزانات".


مشاهدات 1288
أضيف 2018/11/22 - 10:55 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 7902 الشهر 54891 الكلي 8126673
الوقت الآن
السبت 2024/5/4 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير