انطلاق اعمال المؤتمر السنوي لاتحاد المصارف العربية في بيروت بمشاركة العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

بدأت في بيروت صباح اليوم الاربعاء اعمال المؤتمر المصرفي العربي السنوي برعاية رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، ومشاركة مصرفية عربية واسعة بينها حضور مصرفي عراقي لافت تمثل بوفد ضم ممثلين عن البنوك الحكومية والخاصة ورابطة المصارف الخاصة العراقية.

ويشارك في المؤتمر وفد يمثل البنك المركزي العراقي برئاسة نائب المحافظ منذر الشيخلي.

ويعقد المؤتمر هذا العام تحت شعار "الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتحقيق اهداف التنمية" في تزامن مع الذكرى ٤٥ لتأسيس اتحاد المصارف العربية.

واستهل المؤتمر بكلمة رئيس جمعية مصارف لبنان جوزيف طربية الذي اكد ان الشراكة بين القطاعين والخاص هي الرافعة الاقتصادية لاي نمو اقتصادي مستدام وتامين العيش الكريم.

وحضر حفل الافتتاح نيابة عن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة رئيس الوزراء الاسبق.

والقيت بعدها كلمات الوفود المشاركة في المؤتمر التي استعرضت اهمية القطاع المصرفي في النهوض الاقتصادي والتنمية المستدامة بالوطن العربي وتحقيق الاصلاحات المطلوبة لاقتصادات الدول العربية ، منوهة بأهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لاسيما في العمل المصرفي كعنصر اساسي لتحقيق التنمية

وشددت الكلمات على ضرورة مواجهة التحديات التي يتعرض لها العمل المصرفي بالوطن العربي والمخاطر التي يتعرض لها ومن بينها البحث عن مصادر التمويل المبتكرة ، وتحقيق اهداف التنمية المستدامة في ابعادها الاقتصادية والاجتماعية والتربوية

ودعت الكلمات الى توفير البيئة الملائمة لنجاح القطاع الخاص وخلق نوع من التوازن بين الربحية وخدمة المجتمع

واقترحت الكلمات انشاء مؤسسة اقليمية لتفعيل نشاط القطاع الخاص واتخاذ خطوات عملية لمواجهة المخاطر.

وفي كلمته امام المؤتمر اكد رئيس مجلس ادارة اتحاد المصارف العربية محمد جراح الصباح اهمية حشد جميع طاقات المجتمع وفي مقدمتها القطاعين العام والخاص لتحقيق مشاركة فعلية وتنمية حقيقية وتقديم الخدمات للمجتمع.

ودعا الدول العربية الى تشجيع القطاع الخاص وتوفير البيئة الملائمة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية واستقطاب الاستثمارات وتحقيق الشراكة الفاعلة بين كل النشاطات المالية والاقتصادية العربية.

من جانبه لفت رئيس مجلس ادارة صندوق النقد العربي عبد الرحمن الحميدي الى ان الشراكة بين القطاعين العام والخاص اصبح الشغل الشاغل لجميع الحكومات العربية نظرا لأهمية هذه الشراكة واثرها الكبير على مستوى الاقتصادات الناشئة ومحاربة البطالة التي بلغت نسبتها ١٥ بالمائة في عموم الوطن العربي.

كما شدد على اهمية دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورفع كفاءة القطاع العام وتحقيق الشراكات بينه وبين القطاع الخاص ، مؤكدا وجود فرص كبيرة امام النشاط المصرفي العربي في تمويل المشاريع التنموية، لافتا الى اهمية ودور المصارف المركزية في المحافظة على قيمة العملات الوطنية في مواجهة سلة العملات الأجنبية.

واستعرض نشاطات صندوق النقد العربي ومن بينها نظام المقاصة العربية لتشجيع استخدام العملات العربية القابلة للتداول وتقليل كلفة التحويلات المالية وتعزيز ثقة المصارف المراسلة بالمصارف العربية.

من جانبها استعرضت وزيرة التخطيط في مصر هاله السعيد نشاطات المصارف المصرية لاسيما الاستثمار في مشاريع البنيه التحتية ومن بينها مشاريع الطاقة الشمسية وانشاء مدن جديده ذات بعد اقتصادي واجتماعي.

وعرجت على مشاريع الحكومة في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتحقيق التنافس الإداري.

واشارت الى اهمية تطوير القطاع المالي وانتقاله الى التحول الرقمي كأحد الاهداف التنموية، وتحقيق الشمول المالي ليشمل جميع قطاعات المجتمع المصري.

والقى فؤاد السنيورة كلمة رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري عبر فيها عن تمنياته بالنجاح للنشاط المالي والمصرفي العربي.

وشدد على ان ليس هناك عنوان يتقدم على عنوان الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي اعتمده المؤتمر كشعار له

واوضح ان ارتفاع المديونيات هي من اخطر ما تواجهه الاقتصادات العربية منوها بأهمية تحقيق الاصلاحات وتشجيع القطاع الخاص وتامين التمويل للمشاريع وتطوير الاساليب المبتكرة في هذا المجال وعدم الركون الى الموازنات الحكومية ، حاثا على ايجاد الاطر المؤسساتية لرعاية القطاع الخاص عموما والقطاع الخاص المصرفي بشكل خاص وذلك لقدرته الكبيرة على توفير الرأسمال الضروري لإنشاء المشاريع وايجاد فرص عمل جديده وايجاد قوانين للشراكة بين القطاعين العام والخاص لخلق قاطرة لقيادة التنمية المستدامة وتشكيل فرص استثمارية واسعة

ونوه بالاستعدادات التي اتخذتها الحكومة لعقد القمة الاقتصادية العربية في بيروت قريبا ، داعيا القطاع المالي والمصرفي العربي الى المشاركة الواسعة في القمة التي تستضيفها لبنان.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر كرم اتحاد المصارف العربية كلا من عبد الرحمن الحميدي رئيس مجلس صندوق النقد العربي بجائزة الرؤية القيادية وعبد الله السعودي الرئيس التنفيذي للاستشاريين في مجال المال والاستثمار في البحرين بجائزة الشخصية المصرفية العربية.

 


مشاهدات 1763
أضيف 2018/11/15 - 11:53 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6525 الشهر 65535 الكلي 7965642
الوقت الآن
الخميس 2024/4/25 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير