رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية: لا يبني العراق سوى ابنائه

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أكد رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية، وديع الحنظل، ضرورة بناء جيل من الشباب القادرين على بناء مدنهم التي دمرها الارهاب، مشدداً على ضرورة تواجد بئية جاذبة للإستثمار في تلك المدن.

وقال خلال مؤتمر "إعمار المناطق المحررة" الذي عقد على هامش معرض بغداد الدولي، وحضرته "الاقتصاد نيوز"، إن "العراق لا يبنيه سوى ابناءه"، مؤكداً على "ضرورة بناء جيل قادر على هذا البناء".

وأضاف أن "لتحقيق عمليات البناء يجب أن يتم توفير فرص عمل لهم عبر القروض والمبادرات التي يقدمها القطاع المصرفي في العراق"، لافتاً الى "ضرورة توفير بيئية استثمارية للمستثمرين في المناطق المحررة وإعطاء الاولوية للشركات الرصينة فضلاً عن القضاء على الاجراءات البيروقراطية".

بدوره، قال محافظ الانبار علي الدليمي، على هامش حضوره المؤتمر، إن حجم الاضرار التي لحقت ببنى المحافظة التحتية تتراوح بين 80 ـ 90%، مشيراً الى تظافر الجهد التي اسفرت بعودة جزء كبير من النازحين خلال اربعة اشهر من التحرير.

وأكد ان المحافظة لا تعرف كم تبلغ حصتها من "مؤتمر الكويت"، وهي "تعول في ذلك على إكتمال التشكيلة الحكومية"، بحسب تعبيره.

وأضاف أن محافظة الأنبار ستشهد اقامة العديد من المشاريع في العام المقبل ومنها مشروع المجاري بقيمة ١٤٠ مليار دينار.

فيما، كشف مدير بلدية الموصل، المهندس عبد القادر جبيل خضر الحبو، عن أن "داعش دمر في الجانب الأيمن ١٢ الف وحدة سكنية. وتم تدمير مجمع الشفاء الطبي، الذي يضاهي مدينة الطب في بغداد، بالكامل".
أما المستشار المالي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، سمير النصيري، فقد قال على هامش المؤتمر إن "الدمار الذي لحق بالمدن التي سيطر عليها داعش بحاجة لسنوات طويلة من الاعمار"، داعياً الى "ضرورة التفات الحكومة الى القطاع الخاص للمشاركة في عمليات إعادة الاعمار".
وأكد النصيري أن القطاع المصرفي يسعى جاهداً عبر خدماته المصرفي للمساهة في إعادة اعمار المدن التي دمرها داعش.


مشاهدات 1303
أضيف 2018/11/12 - 1:00 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2625 الشهر 65535 الكلي 8008977
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير