وزارة التخطيط تستعرض استعدادتها لاجراء المسح الشامل للتجمعات العشوائية في العراق
بناية وزارة التخطيط

 

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

عقدت اللجنة التوجيهية العليا لمشروع معالجة العشوائيات، في وزارة التخطيط، الثلاثاء، اجتماعا موسعا في وزارة التخطيط ، ناقشت خلاله اليات ومراحل تنفيذ المسح الشامل للتجمعات العشوائية في العراق.

وقالت اللجنة في بيان، اطلعت علية "الاقتصاد نيوز"، أنها عقدت اجتماعا موسعا في وزارة التخطيط ، ناقشت خلاله اليات ومراحل تنفيذ المسح الشامل للتجمعات العشوائية في العراق، بمشاركة عدد من الجهات المعنية.

ولفتت الى ان المسح "من المؤمل تنفيذه في العام المقبل ٢٠١٩ في اطار البرنامج الوطني لاعادة وتأهيل وتسوية تجمعات السكن العشوائي".

وأضاف البيان أن "اللجنة ناقشت باستفاضة مراحل تنفيذ المسح الشامل للتجمعات العشوائية وما تم تحقيقه من خطوات في اطار برنامج المعالجة خلال السنتين الماضيتين"، مبيناً ان "الامين العام لمجلس الوزراء الدكتور مهدي العلاق / رئيس اللجنة التوجيهية العليا لمشروع معالجة العشوائيات، اكد خلال الاجتماع، ان ماتم تحقيقه لحد الان يمثل بداية جيدة لاسيما مع وجود دعم من برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق (هبيتات)".

وأوضح أن "مشروع قانون معالجة السكن العشوائي اقر من قبل مجلس الوزراء هو الان لدى مجلس الدولة بهدف تدقيقه قبل رفعه الى مجلس النواب لمناقشته واقراره"، مشيراً الى انه "ركزنا كثيرا على اعداد الدراسات والمسوح بهدف حصر العشوائيات، واصبح واضحا لدينا من يقوم بالتجاوز على الممتلكات العامة".

من جانبها اكدت مديرة برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق يوكواو تسوكي ان (هبيتات) تعمل على مساعدة الحكومة العراقية لمعالجة العشوائيات وهذا الامر ضمن سلّم الاولويات للبرنامج، معربة عن الالتزام الكامل بحل هذه المشكلة وفقا لخريطة الطريقة التي وضعت بالتعاون مع الجانب العراقي.

الى ذلك استعرضت المدير العام التنفيذي لاستراتجية التخفيف من الفقر نجلاء علي مراد، واقع العشوائيات في العراق واسباب نشوئها، مبينة ان نحو ٣ ملايين و٣٠٠ الف انسان يقطنون في العشوائيات ويمثلون ١٣٪؜ من سكان العراق، وهذا الامر بحاجة الى معالجة .

وأوضحت أن "برنامج المعالجة يتضمن ثلاث مراحل رئيسة هي مرحلة التهيئة والاعداد والمباشرة بالمعالجة وفيها الكثير من الخطوات والاجراءات التي انجز بعضها".


مشاهدات 1717
أضيف 2018/11/06 - 1:27 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6365 الشهر 65535 الكلي 8061521
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير