فاو تحتفل بيوم الأغذية العالمي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

احتفلت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) بيوم الأغذية العالمي وذلك بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي(WFP)، في مبنى وزارة الزراعة في بغداد، مستثمرة هذ المنسبة لتوقع وثيقة مشروع منظمة الفاو مع وزارة الزراعة لمنع والحد من انتشار سوسة النخيل الحمراء في العراق.

ويذكر ان هذه المناسبة تنظم نشاطات في اكثر من 150 بلدا في جميع أنحاء العالم، مما يجعل منها أحد أهم الأيام المحتفل بها في تقويم الأمم المتحدة وتسعى هذه النشاطات الى تعزيز الوعي وتوحيد الجهود على الصعيد العالمي والمحلي من اجل ملايين الناس الذين يعانون من الجوع ومن اجل مواجهة وضمان الأمن الغذائي والنظم الغذائية للجميع.

وتؤكد فاو ان الاحتفال بيوم الأغذية العالمي يتصادف مع الذكرى السنوية الثالثة والسبعين لتأسيس منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة في السادس عشر من تشرين اول 1945، ويركز على الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة -القضاء على الجوع بحلول عام 2030، والقضاء على الجوع هو في صميم مهمة منظمة الفاو والتي تعمل لضمان حصول الناس على ما يكفي من طعام عالي الجودة ليعيشوا حياة نشطة وصحية. وتعمل المنظمة مع شركاؤها ومع الدول على وضع وتنفيذ سياسات التي القضاء على الجوع.

وفي كلمته الترحيبية خلال الاحتفال، دعا الوكيل الفني لوزارة الزراعة الدكتور مهدي القيسي الدول والمنظمات العربية والدولية المعنية بالأمن الغذائي لتقديم المزيد من الدعم من اجل رفع كفاءة الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني والخدمي لتحقيق أمن غذائي وطني ينسجم مع تطلعات منظمة الفاو الهادفة الى تحقيق امن غذائي عالمي.

من جانبه افاد ممثل منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة في العراق فاضل الزعبي، في كلمته انه اليوم تحتفل منظمة الأغذية والزراعة بيوم الاغذية العالمي لإرسال رسالة واضحة للعالم عن الجوع باعتباره أسوأ مظهر من مظاهر سوء التغذية يمكن أن يوجهه الإنسان، لكن هدف التنمية المستدامة الثاني الجوع((zero hunger لا يقتصر على المعركة ضد الجوع فقط بل يتناول جميع أشكال سوء التغذية وكذلك التنمية الزراعية المستدامة. وأضاف أننا، ندعو المجتمع الدولي للعمل معا، للاستفادة من الامكانات والأدوات المتاحة، حيث مازال من الممكن تحقيق القضاء على الجوع، إذا ما تم توحيد الجهود عبر الدول والقارات والقطاعات والمدن خلال السنوات المتبقية حتى عام 2030.

الى ذلك قالت نائبة المدير القطري لبرنامج الغذاء العالمي في العراق السيدة ماريان وورد " إن يوم الأغذية العالمي يعمل على جمعنا سوياً من أجل تركيز الاهتمامات والجهود على هدف التنمية المستدامة الثاني والذي يهدف للقضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين حالة التغذية والتوعية بالزراعة المستدامة بحلول عام 2030 في العراق وحول العالم. وأضافت انه وبفضل العمل الذي قام به الخبراء العراقيون والمجتمع الدولي فالعراق على دراية بما يجب القيام به من أجل قلب موازيين الوضع الحالي من أجل الحرص على أن يلبي العراق هدف القضاء على الجوع بحلول العام 2030. ولكن لا يمكننا القيام بذلك لوحدنا إذ نحن بحاجة للشركاء كمنظمة الأغذية والزراعة ووزارة الزراعة والمجتمع المدني إذ تمتلك كل جهة دوراً يجب عليها القيام به لتحقيق الهدف.

وعلى هامش الاحتفال وقع ممثل المنظمة في العراق والوكيل الفني للوازرة الزراعة وثيقة مشروع منظمة الفاو لمنع والحد من انتشار سوسة النخيل الحمراء في العراق، "ويهدف هذا المشروع الى التنسيق مع وزارة الزراعة والشركاء الوطنيين والاقليميين من اجل تطوير الية التعاون والتنفيذ الفعال لتدابير الصحة النباتية المناسبة على مستوى العالم علما ان هذه الحشرة سجلت لأول مرة في العراق في ناحية صفوان في محافظة البصرة في شهر تشرين الاول 2015."

اختتم الحفل بتقديم عرض نشاطات وبرامج المنظمة والتي تهدف تحقيق هدف التنمية المستدامة الثاني. وقد حضر هذا الاحتفال ممثلون عن السلك الدبلوماسي والمنظمات الوطنية والدولية فضلا عن القطاعي العام والخاص في العراق وعدد كبير من موظفي وزارة الزراعة.

 


مشاهدات 1428
أضيف 2018/10/24 - 2:44 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9426 الشهر 65535 الكلي 7653366
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير