00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  صندوق النقد العربي يبحث مع البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة العراقية تعزيز مفاهيم الشمول المالي
مصارف

الاقتصاد نيوز ـ بغداد: 


عقد صباح اليوم الاحد، في العاصمة بغداد، اجتماع بين  وفد صندوق النقد العربي برئاسة رئيسه السعودي الدكتور عبد الرحمن الحميدي  مع البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة العراقية ووزارة المالية وعدد من الجهات الحكومية لتعزيز مفاهيم الشمول المالي وبحضور ممثلة البنك الدولي في العراق يارا سالم. 
وضم وفد صندوق النقد العربي رئيس الصندوق السعودي الدكتور عبد الرحمن الحميدي والبنك الدولي وتحالف الشمول المالي العالمي والوكالة الألمانية للتنمية. 
وقال محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق في بداية الاجتماع، الذي حضرته "الاقتصاد نيوز"، إن "صندوق النقد العربي لم يزور العراق منذ ثمانيات القرن الماضي ونرحب بهذه الزيارة التي تفتح افاقا جديدة في التعاون مع القطاع المالي العراقي خصوصا أن العراق أحد المؤسسين في صندوق النقد العربي"، مشيرا إلى أن "صندوق النقد العربي ابدى تعاونه في المشاركة برسم الاستراتيجية التي يقوم بها البنك المركزي لتطوير مفاهيم الشمول المالي داخل العراق". 
وأكد أن "العراق يمتلك البنى التحتية للشمول المالي وستشهد المرحلة المقبلة تحفيز لمفاهيم الشمول المالي بعد ان قطعا شوطا كبيرا لمواجهة التحديات وتنفيذ متطلباته"، 
من جانبه، قال رئيس وفد صندوق النقد العربي، عبد الرحمن الحميدي، أن "صندوق النقد العربي مستمر في علاقاته مع العراق ونهدف إلى تطويرها بشكل ينسجم مع الواقع الحالي"، مؤكدا أن "صندوق النقد العربي والتحالف العالمي للشمول المالي والوكالة الألمانية للتنمية بصدد تقديم مشاورات للعراق لتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتمكين الشباب واستخدام افضل التقنيات المصرفية". 
وعبر الحميدي عن شكره للبنوك العراقية التي شاركت في اليوم العربي للشمول المالي"، لافتا إلى أن "صندوق النقد العربي داعم لجميع المؤسسات العراقية الراغبة في تطوير قدرتها وتوسيع نشاطاتها المالية". 
بينما، قالت ممثلة البنك الدولي في العراق، يارا سالم، إن "البنك الدولي ساهم في تعزيز مفاهيم الشمول المالي في العراق عبر تقديم الدعم للحكومة العراقية ودعم الموازنة وتحقيق الحوكمة بالإضافة إلى تقديم الدعم التقني والمالي لمختلف المؤسسات العراقية". 
وأضافت أن "العراق ساهم في تطوير نظام المدفوعات مما ساهم في تحسن الخدمات المالية الامر الذي سيؤدي في المرحلة المقبلة إلى خلق خدمات جديدة"، مشيرا إلى أن "الحكومة العراقية حققت تقدما واضحا في توطين رواتب موظفي الدولة". 
ودعت سالم إلى الترحيب بالتوجهات الحكومية في تحقيق الإصلاح الاقتصادي، مؤكدة أن فريق مبادرة الاندماج المالي نجحت في تحقيق الشمول المالي. 
بينما، قال مدير دائرة في البنك المركزي العراقي، محمود داغر، إن "المصارف انفقت 70 مليار دينار على تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة تريليون دينار التي اطلقها البنك المركزي"، مبينا أن "المشكلة التي تواجه  نمو القطاع المصرفي هو هيمنة المصارف الحكومية". 
في غضون ذلك، قال رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية، وديع الحنظل، إن "المصارف الخاصة العراقية مستعدة لتنفيذ استراتيجية الشمول المالي التي ستؤثر بشكل إيجابي على انتشار الخدمات المصرفية بشكل واسع"، لافتا إلى أن "رابطة المصارف الخاصة بذلت جهدا كبيرا في إنجاح الشمول المالي مما ارتفعت نسبته إلى أكثر من 22.5٪".

عدد المشـاهدات 3759   تاريخ الإضافـة 21/10/2018
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الجمعة 2019/8/23   توقيـت بغداد
تابعنا على