الركود الاقتصادي يهيمن على فنادق كربلاء والنجف وشركات السفر مهددة بالإغلاق

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

هيمن الركود على واقع الفنادق في محافظتي كربلاء والنجف، نتيجة تراجع السياحة الدينية لاعتمادها على السائحين الإيرانيين، بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة الامريكية على طهران.

وسرح عدد من الفنادق، العاملين فيها لتراجع اعمالها بالرغم من الموسم الديني للمسلمين الذين يزرون العتبات الدينية حاليا.

وقال هاشم الربيعي، صاحب فندق في مدينة كربلاء، لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "الازمة المالية في ايران انعكست سلبا على عملنا بسبب قلة عدد الزائرين الإيرانيين خلال الموسم الديني الحالي نتيجة العقوبات الامريكية وانخفاض قيمة التومان الإيراني".

وأضاف أن "عدد من الفنادق سرحت العاملين فيها لعدم قدرتها على تحقيق أرباح لتغطية رواتبهم الشهرية"، مشيرا إلى أن "قطاع الفنادق بدأ يتراجع نتيجة الازمة الاقتصادية وهناك العديد منها عرضت للبيع".

فنادق فارغة

من جهة أخرى، قال رئيس رابطة الفنادق والمطاعم في النجف، صائب أبو غنيم، في تصريحات صحافية، إن عشرات الحجوزات الفندقية أُلغيت بسبب الاوضاع السياسية المرتبكة التي وقعت قبل أشهر في محافظات الوسط والجنوب، لافتاً الى وجود أسباب أخرى تتعلق بتهاوي العملة الايرانية بعدما فقد التومان الايراني 75% من قيمته.

وأضاف، أن "الفنادق الموجودة في النجف والبالغ عددها 300 فندق وفي كربلاء 500 فندق باتت فارغة نتيجة غياب الخطة الاستراتيجية للسياحة، مما أدى إلى تسريح العاملين والموظفين فيها، وبالتالي فان ذلك من الممكن أن يؤثر على الوضع الأمني والاقتصادي والاجتماعي للبلد".

وأشار أبو غنيم، إلى أن "اعتماد السياحة الدينية على الزوار الإيرانيين بنسبة 85% أدى إلى أن نصل لحالة متردية".

شركات على وشك الإغلاق

بدوره، يشكو، يحيى الزاملي، صاحب مجموعة شركات سفر وسياحة في كربلاء، لـ"الاقتصاد نيوز"، من الازمة الاقتصادية التي تعصف بالاقتصاد الايراني، التي أجبرتهم على العمل دون تحقيق أرباح تُذكر، مضيفا "نحاول التمسك بما تبقى من زائرين".

وكشف عن أن بعض شركات السفر في كربلاء صارت مديونة لهيئة السياحة بما يقارب الـ2 مليون دولار، مبيناً أن الاخيرة تأخذ 10 دولار على كل زائر وأن اصحاب الشركات لا يجنون من السائحين الايرانيين ما يكفي لسد هذا المبلغ.

وأضاف الزاملي أن "الكثير من الشركات باتت مهددة بالإغلاق لعدم تسديد المبالغ التي بذمتها لهيئة السياحة"، متابعاً أن "خمس شركات أغلقت منذ بدأ الازمة الايرانية".


مشاهدات 3214
أضيف 2018/10/18 - 10:25 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 7048 الشهر 65535 الكلي 7523940
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/3/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير