المركزي: قانوننا يسمح لنا بتحديد شكل الورقة النقدية واسم المحافظ علامة امنية

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أكد مسؤول رفيع في البنك المركزي العراقي، الاربعاء، ان قانون البنك يسمح بتحديد شكل الورقة النقدية، فيما اشار الى أن اسم المحافظ جاء كـ"علامة امنية".

وقال مدير عام دائرة الاصدار والخزائن وكالة عبد الكريم حسن شنون في حديث لـ "السومرية نيوز" واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز" ،  إن "المادة 33 من قانون البنك والخاصة بطبع العملات النقدية الورقية وسك العملات المعدنية يقوم البنك بموجب اللوائح التنظيمة والتعليمات بتحديد الفئات العملات النقدية الورقية والمعدنية وماقييسها واشكالها ومادتها ومحتواها ووزنها وتصميمها وغير ذلك من السمات الاخرى، وبالتالي فان البنك مسؤول عن محتواها واشكالها".

وتابع انه "خلال طبعة 2015 والتي تسمى بام النافذة وكانت بتوقيع محافظ البنك علي العلاق زاد التزييف فيها وبالتالي فان لجنة بالبنك المركزي درست الحالة لعدم تكرارها واقترحت ان يكون اسم العلاق على هذه الفئات كعلامة امنية اخرى بجانب العلامات الموجودة والتي كان على شكل رسم في هذه الفئات المطبوعة وليس كاسم كما هو موجود في المذكرات الرسمية".

واضاف شنون ان "اسم المحافظ هي موجود حتى في العملات النقدية العراقية القديمة بالعهد الملكي، اضافة الى ان اغلب الدول بدات توضع اسم المحافظين على عملاتها كالسعودية والامارات ولبنان ومصر وايران ونيجيريا وماليزيا وبعض الفئات من العملة الخاصة بالمملكة المتحدة".

 


مشاهدات 1533
أضيف 2018/10/10 - 2:13 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3750 الشهر 65535 الكلي 8010102
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير