وكالة الإقتصاد نيوز

خبير اقتصادي: وضع اسم المحافظ على العملة أمر متعارف عليه عالميا
العملة العراقية


الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

اكد الخبير الاقتصادي حسين الخاقاني، اليوم الاربعاء, أن موضوع وضع أسم المحافظ وتوقيعه امر متعارف عليه عالميا، فيما شدد على ضرورة المضيء بإصدار العملات النقدية الصغيرة.

وقال الخاقاني في تصريح خاص لموقع "الاتجاه برس" واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن العملة الورقية الوطنية تتعرض بشكل مستمر للتلف والبنك المركزي العراقي يضع مجموعات نقدية جاهزة حتى يتم تبدليها بالعملة التالفة بعد تأشيرها بحبر أحمر معين ويقوم بوضع ارقام للعملة الجديدة ومن ثم طرحها في الأسواق".

وأضاف أن الطبعة الجديدة للعملة تأخذ تأريخ الأصدار وتوقيع المحافظ كما معمول به في جميع البنوك المركزية في جميع دول العالم، مبيناً ان البنك المركزي هو المسؤول عن العملة النقدية في البلاد ومنذ تاريخ الدولة العراقية لغاية الآن تجد بعض المحافظين يضع أسمه والتوقيع والبعض الأخر يكتفي بالصفة أضافة إلى التوقيع”.

ويشير الخبير الاقتصادي إلى أنه "لا توجد أي اشكالية قانونية حول موضوع التوقيع على العملة النقدية كونها يجب ان تحمل توقيع من هو محافظاً للبنك المركزي".

ويستدرك الخاقاني بالقول بأن”البنك المركزي العراقي قام بخطوتين مؤخراً هي “الأولى اصدار طبعة جديدة لقيمة الـ 1000 دينار التي أجري عليها تغيير الآية القرانية ووضع صورة أخرى للاهوار المدرجة ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو مكانها”.

 

 


مشاهدات 3479
أضيف 2018/10/10 - 11:58 AM
تحديث 2024/03/28 - 2:45 PM

طباعة
www.Economy-News.Net