00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  تُقام في الـ١٨ من هذا الشهر.. بغداد تحتضن ورشة عمل كبيرة لانقاذ الاهوار من الجفاف
أهوار العراق
تقارير

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

بدأ فريق (الق العراق) وبدعم من سفير السلام الموسيقار نصير شمة ورابطة المصارف الخاصة العراقية ،استعداداته لاقامة ورشة العمل الخاصة بانقاذ الاهوار من خطر الجفاف والتصحر بسبب قلة كميات المياه الواصلة اليها.

وعقد الفريق المكلف اجتماعا موسعا جرى خلاله مناقشة واقع الاهوار والحلول والمعالجات و التي يمكن التوصل اليها خلال ورشة العمل المؤمل اقامتها في الثامن عشر من تشرين الاول الجاري.

واستعرض المشاركون في الاجتماع الواقع المزري الذي تمر به الاهوار راهنا ، مابات يعرض حياة سكانها المحليين الى الخطر ، فضلا عن احتمال خروجها من لائحة التراث العالمي نتيجة فقدانها مقومات البقاء.. مؤكدين ان المرحلة التي تمر بها الاهوار الان يمكن وصفها بمرحلة الجفاف لان كميات المياه الواصلة اليها تشكلة نسبة اقل من ٥٠٪؜ مما يجب ان يصل اليها في فترة شح المياه ، وقد نتج عن ذلك زيادة معدلات الهجرة لسكان الاهوار الى مناطق اخرى.

ولفت المشاركون في الاجتماع الى انه مع تراجع مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات وقلة الامطار ، الا ان هناك مشكلة اخرى تتمثل بالتجاوزات الكبيرة على الحصص المقررة من قبل المحافظات وكذلك وجود الالاف من بحيرات الاسماك غير المجازة والتي تستنزف كميات كبيرة من المياه .. داعين الجهات المعنية الى اتخاذ اجراءات حازمة وصارمة بحق المتجاوزين ومنح مديري الموارد المائية صلاحيات قانونية تمكنهم من معالجة مثل تلك التجاوزات.

وشدد المشاركون في الاجتماع على ضرورة تشكيل شرطة المياه اسوة بشرطة النفط والكهرباء لان المياه تمثل مصدر الحياة ولايمكن التفريط بها باي حال من الاحوال ، وكذلك امكانية استعمال مبدأ النفط مقابل الماء بهدف الضغط على دول الجوار المتشاطئة مع العراق للحصول على مستحقات المياه كاملة .. داعين ايضا الى ضرورةتقليل المساحات المزروعة بمحصول الشلب لانها تستهلك كميات كبيرة من المياه من دون وجود جدوى اقتصادية لهذا المحصول غير السترايجي.

المجتمعون اكدوا على ضرورة القيام بحملات توعية باهمية الاهوار من خلال البرامج والحوارات والمواد التلفزيونية المختلفة وفتح افاق للتعاون مع شبكة الاعلام العراقي في هذا الاطار ، فضلا عن اقامة الندوات التثقيفية وتوجيه رسائل الى مختلف الفعاليات السياسية وفي مقدمتها مجلس النواب ليكون داعماًقويا لجهود حفظ الحياة في الاهوار ، وكذلك العمل من الحصول على المزيد من الدعم الدولي من خلال القيام بحملة علاقات عامة لكسب دعم وتأييد منظمة اليونسكو والشخصيات العالمية المؤثرة.

واطلع المشاركون في الاجتماع على الخطوات المهمة التي اعقبت الفعالية المقامة ضمن اعمال اليوم العالمي الذي عقد في باريس مؤخرا ، وقدّم تلك الفعالية سفير السلام لدى منظمة اليونسكو الموسيقار الكبير نصير شمة ، بمشاركة وفد عراقي ، وقد مثلت تلك الفعالية صرخة عالية تفاعل معها المجتمع الدولي باهتمام عال ، واسفرت تلك الجهود عن نقل حيثيات فعالية باريس الى شبكة الانترنيت واطلع عليها اكثر من ١٢٠٠ شخص من مختلف دول العالم.

وتقرر خلال الاجتماع الذي حضره رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وعدد من الخبراء والمختصين في شؤون المياه والمناطق الرطبة ،استمرار العمل بنحو مكثف للتحضير لاقامة ورشة العمل المزمع اقامتها في الثامن عشر من تشرين الاول الجاري.

عدد المشـاهدات 204   تاريخ الإضافـة 04/10/2018
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الخميس 2018/10/18   توقيـت بغداد
تابعنا على