سومو: بإمكاننا زيادة إنتاج النفط بسرعة لتغطية متطلّبات الأسواق العالمية
مقر شركة تسويق النفط "سومو"

 

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

خلال لقاء أجرته وكالة بلاتس الدولية للطاقة مع مدير شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، قال إن العراق بإمكانه زيادة إنتاجه النفطي بشكل مباشر وسريع لدعم السوق قبيل دخول العقوبات الأميركية المفروضة على إيران مرحلة جديدة.وجاءت تعليقات مدير شركة التسويق علاء الياسري، في وقت يبحث فيه مسؤولون من منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك كيفية ضمان الحفاظ على استقرار السوق حال دخول العقوبات التي فرضها الرئيس الاميركي دونالد ترامب على ايران حيّز التنفيذ خلال شهر تشرين الثاني القادم. وأشار تحليل أجرته وكالة بلاتس إلى أنه من المتوقع أن تخسر إيران ما يقارب 1.4 مليون برميل باليوم من صادراتها النفطية بحلول نهاية العام .

وقال الياسري مشيراً الى موضوع إنتاج النفط العراقي ومساهمته بسد النقص "سيتم تحقيق بعض الزيادات العاجلة بالإنتاج".

ووفقاً لمسح أجرته وكالة بلاتس فإن العراق ضخّ الشهر الماضي بحدود 4.68 مليون برميل في اليوم، حيث بقي محافظا على إنتاجه العالي كثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بعد العربية السعودية .

وكانت أسعار النفط قد تصاعدت لفترة وجيزة الاسبوع الماضي لتصل الى 80 دولاراً للبرميل وذلك وسط مخاوف تناقص الصادرات الايرانية وعدم وجود طاقات إنتاج احتياطية، غير السعودية، بين أعضاء أوبك الآخرين لسد النقص. وعمدت السعودية الى زيادة معدلات إنتاجها وصادراتها بشكل واسع لكسب مزيد من حصة السوق على حساب إيران .

وأضاف مدير سومو قائلا "على منظمة أوبك أن تحافظ على اسقرار سوق النفط، ونتيجة لذلك فانه إذا لم يكن هناك استقرار فإن كلّاً من المستهلكين والمنتجين سيتعرضون لأضرار ."

وقبيل الاجتماع الوزاري الرقابي المشترك القادم بين أعضاء الدول المنتجة للنفط أوبك ومن خارج أوبك الذي سيعقد في الجزائر في 23 أيلول الحالي، قال الياسري انه على الدول الأعضاء التي لديها سعة لزيادة طاقة الإنتاج أن تفعّل ذلك بحسب ما يتطلبه السوق .

ومضى بقوله "إذا ما توصلت الدول المنتجة وأعضاء منظمة أوبك إلى استنتاج بأن التجهيز أقلّ من الطلب، فبالتاكيد سيكون هناك سعي لاتخاذ قرار بوضع بدائل من قبل الأعضاء الذين لديهم قدرة على زيادة الإنتاج لسد الطلب في السوق ."

ومن المتوقع أن يستمر العراق بتعزيز إنتاجه النفطي من الحقول التي تديرها شركات نفط عالمية. وكان قد زاد إنتاجه بمعدل 100,000 برميل إضافية في باليوم خلال شهري تموز وآب الماضيين .

ويقول الياسري إن لدى بغداد خططاً للاستمرار بتوسيع طاقتها التصديرية بشكل كبير، مشيرا إلى أن طاقة أرصفة التحميل في ميناء البصرة تصل الى 3.7 مليون برميل باليوم والعمل متواصل في صيانة وتوسعة المنشآت والأنابيب والمضخات والخزانات في مياه الفاو لزيادة الطاقة التصديرية أكثر. وقال إن الاتفاق مع إقليم كردستان لتصدير النفط عبر خط جيهان كركوك سيضيف مايعادل 400,000 برميل في اليوم الى طاقة التصدير .

وأضاف الياسري قائلاً "ستكون لنا خطة متكاملة لعام 2019 في ما يتعلق بكمية الإنتاج وكمية ما يتم استهلاكه داخلياً لنقوم بشحن الكميات المتبقية للتصدير، ونحن مستعدون لتصدير أي كمية تقررها وزارة النفط ."

وأشار الياسري أيضا الى تحقيق تقدّم في توسيع تجربة إبرام مشاريع مشتركة مع أذرع تجارية لشركات نفط عالمية في محاولة لتحقيق فائدة أكثر من النفط الخام العراقي بعد بيعه، فضلاً عن الحصول على حصة أكبر في السوق مع دول ستراتيجية وزيادة خبرة التجارة الدولية لشركة سومو للتسويق النفطي.

ترجمة: المدى


مشاهدات 1021
أضيف 2018/09/19 - 10:02 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13749 الشهر 65535 الكلي 7972866
الوقت الآن
الخميس 2024/4/25 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير