العراق يبدأ ضخ نفط كركوك إلى إيران

 

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

كشف مسؤول في شركة نفط الشمال، أحد أضخم شركات النفط العراقية، عن دخول اتفاقية سابقة مع إيران تقضي بنقل نحو 60 ألف برميل يوميا من النفط إلى إيران حيز التنفيذ، وذلك بعد أكثر من شهر على إعلان إيراني عراقي عن اتفاقية تقضي بتصدير العراق النفط من حقول كركوك (شمال) براً إلى إيران عن طريق إقليم كردستان عبر صهاريج وناقلات كبيرة.

وأوضح المسؤول في تصريحات صحافية تابعتها "الاقتصاد نيوز"، أن "طهران ستقوم بإعادة نفس الكميات إلى العراق من خلال البصرة، في اتفاق مقايضة يسمح لبغداد باستخدام حقول كركوك شبه المعطلة بسبب الخلافات بين بغداد وإقليم كردستان العراق وإيقاف أنبوب النفط الذي يصدر نفط كركوك إلى ميناء جيهان التركي".

وقال المسؤول، الذي رفض ذكر اسمه، إن "عملية نقل النفط الخام من حقول كركوك دخلت حيز التنفيذ بعد حل مشكلة طرق النقل التي تمر بها شحنات النفط".

وأضاف المسؤول أن "عملية التصدير هذه لكميات محدودة من نفط كركوك حيث يبلغ إنتاج حقول كركوك مجتمعة إلى نحو 480 ألف برميل يومياً في جميع الحقول".

وتستفيد طهران من هذا الاتفاق بتغذية محطاتها في المحافظات الحدودية مع العراق. وفي ظل انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني في أيار الماضي وفرض عقوبات على طهران، يتوقع محللو اقتصاد أن تركز إيران على الحفاظ على مصالحها مع دول الجوار وتعزيز التعاون في العديد من المجالات.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (ارنا)، الشهر الماضي عن الموقع الإخباري لوزارة النفط الإيرانية أن عملية مقايضة نفط مدينة كركوك مع إيران بدأت بعد حل مشكلة النقل بين الطرفين.

وكان المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، قد قال في وقت سابق إن "الاتفاق لم يتم تفعليه بعد وأنه لم تصل أي شحنة نفط عراقية إلى إيران عبر الصهاريج".

وأشار إلى أن الاتفاق الموقع بين الجانبين لم يفعّل بسبب وجود مشاكل تتعلق بآلية النقل وأن الاتفاق عبارة عن تبادل منفعة بين البلدين، حيث من المقرر أن يتم نقل ما بين 30 إلى 60 ألف برميل يومياً من نفط كركوك عبر الصهاريج إلى إيران، على أن ترد إيران إلى البصرة الكمية نفسها، حيث إن طهران بحاجة للنفط في منطقة كرمنشاه القريبة من شمال العراق، كما أن بغداد ستستفيد من تصدير نفط كركوك.


مشاهدات 1047
أضيف 2018/09/03 - 9:33 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5856 الشهر 65535 الكلي 7649796
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير