00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  كيف تتهرب الشركات من دفع ضرائبها؟
تقارير

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

تحقّق 5 شركات أميركية من أصل 293 شركة، نحو 28.5% من مجمل الأرباح الخارجيّة التي تقدّر بنحو 2.6 تريليون دولار في عام 2017، وهي الأرباح المُحقّقة في الجنّات الضريبية تهرباً من دفع الضرائب عليها!

ما هي الجنّات الضريبية؟ هي دولة أو ولاية تكون فيها الضرائب منخفضة جداً أو معدومة، أو تطبّق فيها قوانين السرية المالية، حيث يمنع القيام بأي تبادل فعّال للمعلومات عن المكلفين بالضرائب، أو هي مكان تغيب فيه الشفافية بشكل تام عن الممارسات التشريعية والقانونية والإدارية، أو لا تشترط القيام بأي أنشطة فعلية لقاء تسجيل الشركات.

هذه التعريفات مجتمعة تكشف عن الطريقة التي يتمكّن من خلالها المكلّفون بالضرائب من التهرّب من دفعها، وهي تحويل الأرباح المُحققة في بلد ضرائبه مرتفعة، إلى إحدى الجنّات الضريبية التي يملكون فيها شركة فرعية (غالباً وهمية) وتسجيل هذه الأرباح فيها، أي إخفاء الأرباح المحلية بوصفها أرباحاً أجنبيّة تُحقّق في شركات تابعة للشركة الأم ومسجّلة في ملاذ ضريبي.

تقدّر قيمة الضرائب، التي تتهرّب من دفعها 500 شركة أميركية مُدرجة على قائمة Fortune، بنحو 100 مليار دولار سنوياً، وفق دراسة صادرة عن معهد السياسات الضريبية والاقتصادية الأميركية لعام 2017. وتشير الدراسة إلى أن الشركات الأميركية متعدّدة الجنسيات جمعت 59% من أرباحها الأجنبية من عشر بلدان مصنّفة بالجنّات الضريبية، و43% منها من خمس بلدان، علماً أنه لا يعمل فيها سوى 4% من مجمل القوى العاملة الأجنبية في هذه الشركات، وهي لا تمثّل سوى 7% من مجمل استثماراتها الأجنبية.

تمتلك 366 شركة (73%) من أصل الشركات الـ500، شركة واحدة أو أكثر تابعة لها مسجّلة في بلدان الجنّات الضريبية، أمّا الشركات الـ144 الأخرى فلا توجد أي معلومة عن أي شركة أجنبية تابعة لها، إمّا لأنها لا تملك فروعاً لها في الجنّات الضريبية، أو ببساطة لأنها لا تفصح عنها.

تفيد البيانات المقدّمة من 293 شركة من أصل الشركات الـ500، أنها حقّقت أرباحاً بقيمة 2.6 تريليون دولار أميركي في العام الماضي، وهو ما يشكّل ضعف الأرباح المُحقّقة في عام 2010. استحوذت الشركات الخمس الأكثر تحقيقاً للأرباح على 740.344 مليار دولار منها، وهو ما يشكّل 28.5% من مجمل الأرباح المُحقّقة.

1- تحلّ شركة Apple في المرتبة الأولى بين الشركات الأكثر تحقيقاً للأرباح في الشركات الخارجية التابعة لها والموجودة في بلدان الجنّات الضريبية. حقّقت Apple أرباحاً بقيمة 246 مليار دولار، دفعت عليها ضريبة بمعدّل 4%، فيما تهرّبت من دفع 76.7 مليار دولار من الضرائب الأميركية على هذه الأرباح. تملك الشركة 3 فروع مُسجّلة في إيرلندا، ووفق تحقيق أجراه مجلس الشيوخ الأميركي، تبيّن أن Apple أسّست شركتين هناك لتحويل الأرباح المحقّقة في أميركا إليها، ووفق تقرير للمفوضية الأوروبية فإن شركة Apple دفعت 0.005% فقط على أرباحها المُسجّلة في إيرلندا في عام 2014.

2- المرتبة الثانية على القائمة من نصيب شركة Pfizer، وهي أكبر شركة مُنتجة للعقاقير المُخدّرة في العالم، إذ حقّقت فروعها المتواجدة في الجنّات الضريبية أرباحاً بقيمة 198.9 مليار دولار. تملك Pfizer نحو 157 فرعاً في الملاذات الضريبية، أبرزها في هولندا (64 شركة) ولوكسمبورغ (28 شركة) وإيرلندا (27 شركة)، وهي تعتمد على تقنيات المحاسبة لتحويل أرباحها الخاضعة للضريبة إلى الخارج، إذ تنقل براءات اختراع العقاقير إلى الشركات التابعة لها في البلدان المنخفضة أو المعدومة الضرائب، وعند بيع هذه العقاقير في الولايات المتحدة، تدفع رسومها في الخارج، وهو ما يحوّل الأرباح المحليّة إلى أرباح أجنبية.

3- تأتي شركة Microsoft في المرتبة الثالثة بين أكثر الشركات تحقيقاً للأرباح في الجنّات الضريبية. تملك Microsoft 5 فروع في بلدان الجنّات الضريبية: إيرلندا (3 شركات)، وسنغافورة (شركة واحدة) ولوكسمبورغ (شركة واحدة)، ويبلغ مجمل أرباحها الخارجية نحو 142 مليار دولار دفعت ضرائب عليها بنسبة 3%، وتهرّبت من دفع نحو 45 مليار دولار.

4- تحلّ شركة General Electric في المرتبة الرابعة، إذ بلغت قيمة أرباحها الأجنبية نحو 82 مليار دولار. تملك الشركة 22 فرعاً تابعاً لها في بلدان الجنّات الضريبية أبرزها في هولندا (8 شركات) وسنغافورة ولوكسمبورغ (3 شركات في كل بلد).

5- المرتبة الخامسة لشركة International Business Machines التي تملك 18 فرعاً في بلدان الجنّات الضريبية، أبرزها في هولندا (3 شركات) وسنغافورة وسويسرا (شركتان في كل بلد) والبحرين (شركة واحدة). وهي حقّقت أرباحاً فيها بقيمة 71.4 مليار دولار.

 

عن "الاخبار" اللبنانية

عدد المشـاهدات 278   تاريخ الإضافـة 25/08/2018
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الأربعاء 2018/11/14   توقيـت بغداد
تابعنا على