اقتصاديان: البنك المركزي نجح في الحفاظ على استقرار الدولار
الدولار الامريكي

 

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

لم تسجل الأسواق المحلية، أية تغييرات بسعر صرف الدينار أمام الدولار الأمريكي، نتيجة قيام البنك المركزي بتلبية الطلب على الدولار الذي يبلغ أكثر من 200 مليون دولار في اليوم الواحد.

وتخوف عدد من رجال الاعمال من انخفاض قيمة الدينار امام الدولار خلال الأيام المقبلة بعد فرض العقوبات الامريكية على ايران نتيجة عدم التزامها بملف النووي.

وقال الخبير المصرفي عبد الرحمن الشيخلي في حديثه لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "السياسة النقدية التي يشرف عليها البنك المركزي تعتبر من السياسات الناجحة في مواجهة الازمات التي يتعرض لها الاقتصاد، مما ساعد على استقرار سعر صرف الدولار امام الدينار"، مشيرا إلى أن "قيام البنك المركزي بزيادة كمية الدولار المباع عبر نافذة العملة تعد من الحلول لمواجهة انخفاض قيمة الدينار" ولكن هذه الزيادة المباعة ستؤثر سلبا لان هذه لزيادة المصروفة و هي من احتياطي العراق

من جهة أخرى، اتفق الخبير الاقتصادي فلاح اللامي، مع الشيخلي، بشأن سياسة البنك المركزي لمواجهة أي ارتفاع في قيمة الدولار. وقال اللامي في حديثه لـ"الاقتصاد نيوز"، ان "السياسة المالية التي يتبعها البنك المركزي في ظل تدهور اقتصاد دول الجوار تعتبر سياسة ناجحة".

واكد ان "البنك المركزي العراقي يعتمد سياسة ناجحة في الحفاظ على سعر صرف الدولار أمام الدينار وهذا ما يجعله يغير من كمية مبيعات العملة الأجنبية المتداولة في السوق".

ونوه إلى ان "سعر صرف الدولار في العراق يتأثر سلبا بما يحدث في الدول المجاورة التي تؤثر على اقتصادها بشكل كبير، بالإضافة إلى التخوف من تهريب العملة الصعبة الى بعض البلدان".

وهناك بعض الفروع لمصارف دول الجوار التي قد تساعد على تهريب العملة الى بلدانها ان ما وجدت ضوابط او شروط في بيعها وتحديد الشركات لتي تتعامل مع منافذ البنك المركز لبيع العملة الصعبة.

 

من حميد الوادي


مشاهدات 1832
أضيف 2018/08/14 - 3:06 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 7447 الشهر 65535 الكلي 7651387
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير