00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  المركزي يضع اللمسات الاخيرة على وثيقة متعلقة بالتدقيق وحوكمة تقنية المعلومات لدى المصارف
مصارف

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلن محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، ان المركزي على وشك اصدار وثيقة مفصلة بالتدقيق وحوكمة تقنية المعلومات لدى المصارف.
وقال العلاق، خلال الحفل التأسيسي لفرع منظمة "ISACA" لتدقيق ومراقبة انظمة المعلومات، في العراق، والذي حضرته "الاقتصاد نيوز"، إن "الوثيقة حالياً في مرحلة المراجعة النهائية وتجري مناقشتها مع المصارف وستكون ملزمة على الجهات ذات العلاقة".
وأضاف أن "عمل منظمة (ISACA) هو مهم جداً وسنتفاعل معه وندعمه بكل ما يحتاج، لاننا ندرك اهمية العمل في هذا الجانب وخطورة التأخر بتطبيقه"، مشيراً الى ان المؤسسات المالية انفتحت في تعاملاتها المالية بشكلٍ لافت، "فهي الى وقت قريب كانت انظمتها تقتصر على خدمة من بداخل المؤسسة، اما اليوم فالكثير من هذه الانظمة اصبحت منفتحة على العالم الخارجي"، مؤكداً على ضرورة ان يقابل هذه التطور بتطور إدارة المخاطر الناتجة عن هذه الانظمة.
وشدد العلاق، على ان "البنك المركزي، ونتيجة عمليات الاشراف والمراقبة التي قام بها تطور من عمليات الرقابة التقليدية الى الرقابة التي تستفيد وتوظف التقنيات الحديثة في عملياتها"، لافتاً الى وجود تحول في البنك المركزي نحو التدقيق الالكتروني.
وقال رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية، وديع الحنظل، في كلمته التي القاها نيابة عنه، المستشار الاقتصادي، سمير النصيري، إن "العراق يخطي خطوات كبيرة في طريق التطوير والانفتاح على العالم الخارجي في كافة المجالات، لياخذ مكانته التاريخية والعالمية والمعرفية التي يستحقها، وتأسيس فرع لهذه المؤسسة العالمية المتقدمة والتي تتواجد في اكثر من مئتي دوله حول  العالم، ليس الا مثالاً حياً على انفتاح العالم على العراق وانفتاح العراق على العالم".
وبين أن "اهمية وجود مثل هذه المؤسسة الدولية في العراق، كونها احد المراجع الرئيسية عالمياً في وضع اسس التدقيق على انظمة المعلومات وامنها والحفاظ عليها"، مشيراً الى أن "العالم اصبح فعلاً قرية صغيرة، بفضل التطور الهائل في مجال انظمة المعلومات ومعالجة البيانات وتداولها، واصبح تطور الدول يقاس بمدى تطور انظمتها المعلوماتية والالكترونية".  
وأكد النصيري أن "الدور الذي يقوم به البنك المركزي العراقي في تطوير القطاع المصرفي في العراق يشكل حالة ريادية متقدمة في العراق ككل، حيث يتابع البنك المركزي العراقي وبشكل حثيث تطوير وتحديث هذا القطاع"، لافتاً الى ان "تطوير التقنيات الالكترونية وانظمة المعلومات في المصارف هي السبيل الامثل للارتقاء بالمصارف العراقية الى العالمية".
وشدد على ان "رابطة المصارف الخاصة العراقية تتابع بجد وكشريك استراتيجي للبنك المركزي العراقي والعمل من اجل الارتقاء بالقطاع المصرفي  في كافة المجالات، ولهذا جاء هذا الحدث بالتعاون مع رابطة المصارف لأهمية الدور الذي تؤديه في هذا المجال الحيوي".

عدد المشـاهدات 540   تاريخ الإضافـة 09/08/2018
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
السبت 2018/12/15   توقيـت بغداد
تابعنا على