آلية جديدة لضمان استقرار إيرادات العراق من النفط

 

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

يجري المصرف العراقي للتجارة (TBI) مع شركة تسويق النفط الوطنية (سومو)، مباحثات لاعتماد آلية جديدة، تهدف لحماية ايرادات العراق من تقلبات اسعار النفط في السوق العالمية.

وقال مدير عام المصرف فيصل الهيمص في تصريح نقلته صحفية "الصباح" الرسمية واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "النفط عبارة عن سلعة واي سلعة تسعر من اجل البيع، تتعرض لتقلبات الاسعار في السوق العالمية، اذ تعتمد على العرض والطلب من قبل المنتجين والمشترين".

واضاف الهيمص "في حال تكون إمدادات كثيرة فأن الاسعار تقل، وعلى اساسها تتأثر الدول المعتمدة موازناتها على الايرادات المستحصلة من هذه السلعة، بالتالي تتأثر نسب التنمية ومشاريع واحتياجات تلك البلدان، اما اذا قلت الامدادات فذلك يزيد من الاسعار".

ولاحداث التوازن وعدم تأثر الدول المنتجة للنفط وخصوصا العراق المعتمد على الايرادات النفطية في رفد موازنته السنوية ولضمان عدم تأثر هذه الدول بتقلبات الاسعار، نوه المدير العام بأنها تلجأ الى آلية تسمى (التحوط)، فتقوم بالاتفاق على توفير امدادات بكميات معينة مقابل سعر محدد وفق عقود تبرم بين المنتج والمشتري، عن طريق مصرف او مؤسسة مالية مرخصة، التي تأخذ بنظر الاعتبار مخاطر تقلبات الاسعار وتعكسها بسعر عادل بين الطرفين (المنتج والمشتري).

وسيعمل العراق على هذه الآلية لاول مرة في تعاون بين شركة تسويق النفط الوطنية (سومو) والمصرف العراقي للتجارة (TBI) بأشراف وزارة النفط، لاتباع آلية التحوط للنفط، بحسب الهيمص، مؤكدا ان "هناك فائدة لتوفير المبالغ والايرادات التي تدعم الموازنة السنوية للبلد بعيدا عن تقلبات اسعار النفط في السوق العالمية".


مشاهدات 1151
أضيف 2018/07/22 - 9:56 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 12762 الشهر 65535 الكلي 7638018
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير