تقرير بريطاني: السعودية تسجل أعلى معدلات البطالة في تاريخها

الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشفت صحيفة “فاينانشال تايمز”، الأربعاء، عن تسجيل السعودية اعلى معدلات البطالة في تاريخها، مشيرة إلى أن العمالة الأجنبية بدأت تغادر السعودية بمعدلات غير مسبوقة.

وقالت الصحيفة في تقرير لها نشرته "بي بي سي" واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز" ، إن " العمالة الأجنبية تغادر البلاد بأعداد كبيرة مع فرض المملكة رسوما مرتفعة على الأجانب ومع تسريح الشركات التي تعاني من تباطؤ الاقتصاد عمالتها".

وأضافت أن " أكثر من 667 ألف أجنبي غادروا السعودية منذ بدء 2017، وفقا للبيانات الحكومية، وهو أكبر مغادرة للعمالة الأجنبية في التاريخ"، مبينة أنه " على مدى عقود لعبت العمالة الأجنبية دورا حيويا في اقتصاد السعودية، ويمثلون نحو ثلث عدد سكان المملكة البالغ 33 مليونا وأكثر من 80 في المئة من العمالة في القطاع الخاص".

وتابعت " ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يحاول خفض دور العمالة الأجنبية ضمن مسعاه لإصلاح الاقتصاد لزيادة أعداد السعوديين العاملين في القطاع الخاص، وإن الحكومة استحدثت رسوما قيمتها 26.7 دولار على المرافقين للمقيمين الأجانب في البلاد منذ عام، ومن المتوقع أن ترتفع تدريجيا إلى 106 دولارات في الشهر بحلول تموز 2020".

واشارت الصحيفة إلى أن " مسحا لسوق العمالة في المملكة نشر الأسبوع الماضي كشف أن السعوديين ما زالوا لا يشغلون الوظائف التي أصبحت شاغرة بمغادرة الأجانب، مع ارتفاع معدلات البطالة إلى 12.9 في المئة، وهو أعلى معدلاتها، وفق ما آراء محللين".

وبينت الصحيفة، إن خطة ولي العهد لتحديث المملكة والحد من اعتماد اقتصادها على النفط تشمل خلق 1.2 مليون وظيفة في القطاع الخاص وخفض البطالة إلى 9 في المئة بحلول 2020"، مبينة أن " الإصلاحات تأتي بينما تواجه السعودية تباطوءً في الاقتصاد ناجمة عن فترة طويلة من انخفاض اسعار النفط.. ويقول العمران إن الاقتصاد نما بنسبة 1.2 في المئة في الربع الأول من هذا العام بعد انخفاضه عام 2017". 


مشاهدات 1138
أضيف 2018/07/11 - 1:12 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2734 الشهر 65535 الكلي 7984849
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير