فاو تقرر دعم الأسر العراقية المتأثرة بالنزاع بتمويل اوربي
شعار منظمة "فاو"

 

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة في الأمم المتحدة (الفاو)، الثلاثاء، تنفيذها مشروع ممول من الاتحاد الاوربي يهدف لزيادة دخل الأسر الساكنة في سهل نينوى غرب مدينة الموصل.

وقالت ممثل المنظمة في العراق، فاضل الزعبي، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، إن "المشروع هو جزء من برنامج الفاو للإنعاش وتعزيز القدرة على الصمود، والذي يساهم في الحد من حالة الانعدام الحاد أو المزمن في الأمن الغذائي، وسوء التغذية، والفقر، وما يرتبط بها جميعاً من مخاطر ومواطن ضعف في القطاع الزراعي العراقي".

وأضاف ان "الاتحاد الأوروبي استجاب على الفور للاحتياجات العاجلة لأكثر العائلات المتأثرة بالنزاع في الأجزاء الشمالية للعراق"، مضيفا انه "بفضل الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي، ستعزز الأسر من قدراتها على الصمود والتكيف مع الصدمات عبر زيادة صافي أرباحها".

"النقد مقابل العمل" لتحسين إمكانية الوصول إلى الماء

ولفت الى ان "من خلال النشاطات التي ينفذها برنامج النقد مقابل العمل، ستتمكن 1250 أسرة من الحصول على الدخل، بما يفيد حوالي 7500 شخص بشكل مباشر"، مشيراً الى أن "نتائج هذا العمل ستمكن المزارعين من الوصول إلى المياه الضرورية لري المحاصيل وسقاية الماشية، وذلك عن طريق إصلاح وإقامة المستجمعات المائية، والطرقات، والسدود النهرية، والقنوات الفرعية".

وأكمل الزعبي، "بمجرد ترميم الأصول الزراعية الهامة والبنى التحتية للري، سيوفر المشروع المياه إلى 70,000 هكتار من الأراضي غير المنتجة حالياً والتي سيكون بالإمكان استخدامها في زراعة محاصيل القمح الشتوية، مما يعني أن 30,000 أسرة زراعية مستضعفة ستكون قادرة على إنتاج الغذاء على أراضيها مجدداً".

ولا تمتلك العديد من الأسر المشاركة في جانب "النقد مقابل العمل" من البرنامج أي مصدر دخل آخر، علماً بأن المشاركين في البرنامج هم من النساء والمجموعات المهمشة الأخرى ويفيد العمل الذي يقومون به المجتمع إضافة إلى الأفراد والأسر.


مشاهدات 1296
أضيف 2018/07/03 - 3:07 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 11199 الشهر 65535 الكلي 7993314
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير