المركزي يشترط رأس مال يعادل 50 مليون دولار لإجازة المصرف الأجنبي
شعار البنك المركزي العراقي

 

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أكد البنك المركزي العراقي، أن إعطاء إجازة للمصارف الأجنبية يكون لمن لديه رأس مال يعادل 50 مليون دولار، مبينا عدم جواز اعطاء التراخيص الا للمصارف الأجنبية التي تكون خاضعة لرقابة من سلطة رقابية في البلد الذي يقع فيه المقر الرئيسي لها.

وقال المركزي في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "المصارف الأجنبية التي تسعى للحصول على إجازة لممارسة العمل لأحد فروعها في العراق يجب أن يكون لديها رأس مال يعادل 50 مليون دولار وبغض النظر عن عدد الفروع وبضمنها الفرع الرئيسي".

وأضاف أن "من الشروط الأخرى لاعطاء التراخيص هو أن لا يزيد رصيد أي مصرف لدى مصرف آخر عن 5% من رأسماله وفي كل الاحوال يجب أن لا تزيد أرصدته لدى المصارف الأخرى عن 20%، وفي حالة رفع تلك النسبة لأكثر من ذلك لأسباب معقولة فانه تحتاج إلى موافقة مدير عام دائرة مراقبة الصيرفة".

واوضح أنه "لتأسيس كيان تابع لمصرف أجنبي أو فتح فرع لمصرف اجنبي في العراق يجب أن يحصل على ترخيص من البنك المركزي ولا يجوز منح التراخيص الا للمصارف الأجنبية التي تكون خاضعة لرقابة موحدة وشاملة من سلطة رقابية في البلد الذي يقع فيه المقر الرئيسي للمصرف الأجنبي".

واشار المركزي، إلى أنه "خلال ستة أشهر من تقديم طلب التأسيس للمصرف لاستيفاء الشروط يجري اخطاره من قبل البنك بالموافقة على تأسيس المصرف أو رفضه وفي حال الموافقة يتم نشره بالجريدة الرسمية".


مشاهدات 1720
أضيف 2018/06/26 - 10:37 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 7325 الشهر 65535 الكلي 7651265
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير