00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  تركيا تعلن تأجيل ملء سد اليسو الى تموز المقبل
تقارير

الاقتصاد نيوز _ بغداد

اعلنت تركيا ، الخميس، عن تأجيل ملء سد اليسو الى تموز المقبل، فيما اكدت ان سد اليسو اقيم بهدف توليد الطاقة.

وقالت وزارة الموارد المائية في بيان لها تلقت "الاقتصاد نيوز" نسخة منه ، ان "الرئيس رجب طيب اردوغان اصدر تعليمات بتاجيل موعد ملء سد اليسو حتى تموز المقبل"، مؤكدة انه "تم فتح بوابات السد ويتم تقديم المياه في نهر دجلة".

من جهته قال وزير الغابات والمياه التركي ويسل أر أوغلو إن "تركيا كانت تخطط لملء السد في الظروف العادية العام الفائت، ولكن الحكومة العراقية طلبت تأخير ذلك إلى 2018، بسبب الجفاف الذي ضرب البلاد في 2017".

وأوضح اوغلو أن "تركيا وافقت على الطلب وأجلت ملأ السد حتى الأول حزيران 2018، وبدؤوا في ذلك التاريخ بالحفاظ على المياه بشكل جزئي وليس كلي".

وأضاف "ان الرئيس اردوغان، طلب تأخير موعد ملء السد حتى تموز بقوله انه (لا يمكن حبس المياه في رمضان)، ولذلك قمنا بفتح البوابات مجددًا، ونقدم المياه للعراق وحتى المزيد من المياه".

واكد أن "تركيا عانت من جفاف عام 2014، ومع ذلك واصلت منح المياه للعراق وسوريا رغم ذلك"، مشددا على ان "سد اليسو اقيم بهدف توليد الطاقة".

وباشرت تركيا في الاول من حزيران الحالي بملء سد اليسو بعد الانتهاء من اكماله، فيما سينعكس سلبا على الواردات المائية على نهر دجلة ويهدد الالاف من الاراضي الزراعية للجفاف.

عدد المشـاهدات 322   تاريخ الإضافـة 07/06/2018
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الأحد 2018/11/18   توقيـت بغداد
تابعنا على