رابطة المصارف الخاصة العراقية تشيد بتأسيس مجلس المدفوعات الوطني
أضيف بواسـطة as

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أشادت رابطة المصارف الخاصة العراقية، بتأسيس البنك المركزي مجلس المدفوعات الوطني الذي سيزيد من الخدمات المصرفية.

وترأس محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، الاجتماع الاول لمجلس المدفوعات الوطني الذي يضم في عضويته البنك المركزي العراقي والمصارف الحكومية ورابطة المصارف الخاصة العراقية وشركات الدفع الالكتروني وممثلين من الاجهزة الامنية.

وقال رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية، وديع الحنظل، في حديث لـ"الاقتصاد نيوز"،  إن "قيام البنك المركزي العراقي بتأسيس مجلس المدفوعات الوطني خطوة مهمة جدا ستجعل القطاع الخاص المساهمة في تحديد الرؤيا المستقبلية والاستراتيجية وتحقيق الإصلاحات المصرفية بالإضافة إلى زيادة التنسيق والتعاون مع الجهات المصرفية الداخلية والخارجية والمؤسسات الحكومية"، مضيفا أن "مجلس المدفوعات الوطني هدفه أيضا متابعة وتطوير البيئة القانونية المصرفية التي تساهم في تطبيق وتطوير نظم الدفع والتسوية ووسائل الدفع".

وأوضح أن "مهام مجلس المدفوعات الوطني ترتكز بدعم البنى التحتية لنظام المدفوعات التي تتوافق مع توصيات لجنة الدفع والتسوية في بازل وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي وغيرها"، مضيفا أن "مجلس المدفوعات الوطني سيقوم بمتابعة أنظمة المقاصة ومركز الإيداع والتحويل لتسوية التعاملات في سوق الأوراق المالية والاسهام في تطوير وسائل الدفع الالكتروني".

من جهة أخرى، قال محافظ البنك المركزي علي العلاق، خلال الاجتماع، إن "مجلس المدفوعات الوطني سيعزز العلاقة الوطيدة مع القطاع المصرفي"، لافتا الى ان "المجلس سيكون الدليل الذي يقيم ويراقب نظام المدفوعات من خلال اشراك الرؤى والمقترحات من قبل اعضاء المجلس".

من جانبه، قال ممثل البنك الدولي الذي حضر الاجتماع، ان "مجلس المدفوعات الوطني خطوة متقدمة خاصة وان هنالك ٤٠٪؜من البنك المركزية لديها مجلس مدفوعات"، متوقعا ان "يساهم خلال مشاركاته الدولية بدعم النظام المدفوعات في العراق".

عدد المشـاهدات 4415   تاريخ الإضافـة 04/06/2018 - 14:36   آخـر تحديـث 16/07/2019 - 19:35   رقم المحتوى 12552
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Economy-News.net 2016