الموانئ تعلن انفراج أزمة تكدس حاويات ميناء أم قصر الشمالي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أعلنت شركة الموانئ العراقية، الاثنين، بدأ انفراج أزمة تكدس الحاويات في ميناء أم قصر الشمالي في محافظة البصرة.

وشهد الميناء قبل ستة أيام، تكدس الحاويات باعداد كبيرة بسبب "عدم التزام التجار والمخلصين الكمركيين باجراءات المنافذ الحدودية والهيئة العامة للضرائب والكمارك".

وقال المتحدث باسم الشركة، أنمار الصافي، في حديث لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "أزمة تكدس الحاويات في ميناء أم قصر الشمالي بدأت بالانفراج، بعد وصول كتاب من رئاسة الوزراء الى الهيئة العامة للكمارك"، مشيراً الى ان "الكتاب حدد الرسوم الكمركية المقطوعة للحاويات، فالحاوية التي يبلغ طولها 40 قدم، يُستوفى منها 3 ملايين دينار، وذات الـ20 قدم يُستوفى منها 2 مليون دينار والتاجر الذي لم يستحصل فاتورة او شهادة منشأ، يستوفى منه 500 ألف دينار".

وأضاف ان "الميناء شهد يوم أمس رسو 8 بواخر، واحدة من هذه البواخر كانت تحمل 9 الآف من العجول الحية، والثانية حملت زيت الطعام، مبيناً أن "هذا الأمر يعكس صورة عودة الحياة الطبيعية الى الميناء، حيث عادت البواخر لرتسو كما كانت في السابق".

وأكد الصافي أن "تكدس الحاويات لم يتأخر لفترة طويلة لأن الامانة العامة لمجلس الوزارة ناقشت مشكلة التكدس باول جلسة لها وعالجت الامر بصورة سريعة"، لافتاً الى إن "سبب حدوث التكدس هو عدم التزام التجار بإجراءات المنافذ الحدودية والهيئة العامة للضرائب والكمارك".

 


مشاهدات 2536
أضيف 2018/05/29 - 10:11 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10210 الشهر 65535 الكلي 9096146
الوقت الآن
الأحد 2024/7/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير