إيران مستعدة لزيادة صادرات الغاز إلى العراق

الاقتصاد نيوز _ بغداد

قال المدير التنفيذي لشركة هندسة وتنمية الغاز الإيراني حسن منتظر تربتي ،الاثنين، إن أنبوب الغاز الإيراني الجديد إلي العراق جاهز للتدشين وسيتم افتتاحه رسميا.
وأضاف تربتي في حديث لوكالة "ارنا" وتابعته "الاقتصاد نيوز"، انشاء خط الأنبوب هذا يهدف إلى تطوير البنية التحتية وتعزيز إمدادات الغاز في المحافظات الغربية و شمال غرب البلاد، وكذلك تصدير الغاز إلى العراق في منطقة نفت شهر والشلمجة.
وفي إشارة إلى مرور هذا القسم من خط انبوب الغاز السادس عبر نهري كارون و دز، قال تربتي ، كان خط الأنبوب في الأصل يهدف إلي المرور عبر قعر نهر كارون ، والذي لم يكن ممكنًا بسبب الركيزة الصخرية في كارون، وتقرر تمرير خط أنبوب الغاز جوا فوق الجسر؛ هذا العمل، علي الرغم من حجم المياه الضخم في كارون، كان إنجازا قل نظيره في العالم.
وأكد أن الجزء الآخر من خط الأنبوب السادس، الذي يبلغ طوله 122 كيلومتراً وقطره 56 بوصة، يمتد من منطقة بيستون الي دهغلان - سنندج، هذا المشروع يوفر الارضية لتصدير الغاز إلي العراق ومحطات الطاقة في بغداد.
مع إطلاق مراحل جديدة من حقل بارس الجنوبي للغاز، فقد ارتفعت طاقة إنتاج الغاز في البلاد وتم توفير دفعة للصادرات.
وبلغت طاقة إنتاج الغاز في البلاد إلي 850 مليون متر مكعب في اليوم، والتي ستزيد إلى مليار و 200 مليون متر مكعب في اليوم بنهاية الخطة التنموية السادسة.
وبحسب حميد رضا عراقي المدير التنفيذي للشركة الوطنية الإيرانية للغاز، فإن حجم صادرات الغاز يبلغ 200 مليون متر مكعب يوميا وفقا للخطة التنموية السادسة، والدول المجاورة في أولوية سوق تصدير الغاز الإيراني.
وأكد عراقي ان زيادة صادرات الغاز الإيراني، ستؤدي إلى مشاركة إيران في تعزيز القوة السياسية والاقتصادية للبلاد في الأبعاد الإقليمية والدولية.
حاليا ، يتم تصدير الغاز الإيراني إلي تركيا والعراق، بمتوسط قدره 30 مليون متر مكعب من الغاز يجري تصديره يوميا إلى تركيا .
يبلغ متوسط كمية صادرات الغاز إلى بغداد 10 ملايين متر مكعب في اليوم ، أي 12 مليون في السنة الثانية ، وبعدها يتم تسليم 25 مليون متر مكعب من الغاز يومياً إلى بغداد.
من المقرر أن تبدأ صادرات الغاز إلى البصرة في جنوب العراق في النصف الأول من هذا العام.

 


مشاهدات 1501
أضيف 2018/05/21 - 11:31 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14379 الشهر 65535 الكلي 7957218
الوقت الآن
الأربعاء 2024/4/24 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير