النفط وبي.بي توقعان عقدا لتطوير حقل نفطي في كركوك
وزير النفط جبار اللعيبي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

قال وزير النفط جبار اللعيبي إن شركة نفط الشمال الحكومية وقعت أمس الاثنين اتفاقا مع شركة بي.بي لزيادة الإنتاج من حقول كركوك شمال البلاد إلى ثلاثة أمثال.

وأبلغ مؤتمرا صحفيا عقب توقيع الاتفاق بأن التوقيع جرى في مدينة البصرة جنوب العراق.

وبموجب الاتفاق، ستزيد بي.بي الطاقة الإنتاجية الإجمالية لستة حقول في منطقة كركوك إلى ما يزيد عن مليون برميل يوميا، وهو ما يعادل ثلاثة أمثال الطاقة الإنتاجية الحالية في المنطقة.

واستعادت بغداد السيطرة على حقول النفط في تشرين الأول الماضي بعد أن أبعدت القوات الحكومية العراقية المقاتلين الأكراد عن المنطقة. وبدأ الوزير المباحثات مع بي.بي في الشهر ذاته بعد مرور أيام على إبعاد المقاتلين الأكراد.

وتوقفت صادرات النفط من المنطقة، والتي كان يتم نقلها عبر خط أنابيب إلى تركيا، بعد العملية العسكرية العراقية التي جرى تنفيذها ردا على استفتاء حول الاستقلال أجرته حكومة إقليم كردستان العراق شبه المستقل يوم 25 أيلول.

ويخطط العراق للبدء في نقل الخام من كركوك إلى إيران على متن شاحنات لكن ما زال يتعين تأمين الطريق الواصل إلى الحدود ضد هجمات مسلحي تنظيم داعش.

ووافقت بي.بي في عام 2013 على مساعدة بغداد على وقف هبوط حاد في إنتاج كركوك. وكانت حكومة إقليم كردستان العراق قد سيطرت على كركوك عام 2014 عندما انهار الجيش العراقي في مواجهة التقدم الكاسح لتنظيم الدولة الإسلامية في شمال وغرب العراق.

وكركوك أحد أكبر وأقدم حقول النفط في الشرق الأوسط وتقدر كميات النفط القابلة للاستخراج منه بنحو تسعة مليارات برميل وفقا لبيانات شركة بي.بي.

وقدمت بي.بي الدعم الفني لشركة نفط الشمال في الماضي للمساعدة في إعادة تطوير حقل كركوك.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد المملكة العربية السعودية. وتقترب طاقة إنتاج النفط في العراق من خمسة ملايين برميل يوميا، لكنه ينتج الآن 4.45 مليون برميل يوميا امتثالا لاتفاق خفض الإمدادات الذي تقوده أوبك.

ومعظم الخام العراقي يتم إنتاجه من مناطق في جنوب البلاد تديرها الحكومة المركزية في بغداد، ويُصدر من مواني جنوبية على الخليج. وتصدر حكومة إقليم كردستان العراق نحو 300 ألف برميل يوميا من الخام من شمال العراق عبر خط أنابيب يمتد إلى تركيا.


مشاهدات 1116
أضيف 2018/05/08 - 9:41 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5836 الشهر 65535 الكلي 7933529
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير