العراق يوقع اتفاقيتين مع اليابان لتطوير ماء البصرة وقطاع الري فيها

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

وقعت وزارة المالية، الخميس، اتفاقيتين مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، الاولى لتطوير مشروع ماء البصرة والثانية لتأهيل قطاع الري في المحافظة.

وقال وكيل وزير المالية، ماهر حماد جوهان، على هامش توقيع الاتفاقيتين، لـ"الاقتصاد نيوز"، ان "الاتفاقية الاول تتعلق بالقرض الياباني لتطوير مشروع ماء البصرة بمرحلته الثانية(IQ-P26) بمبلغ (176) مليون دولار، مشيراً الى ان "مدة القرض ستكون 20 سنة وفترة تسديده تكون خلال 14 سنة بشكل نصف سنوي وبفائدة 1%".

وأضاف جوهان ان "الاتفاقية الثانية تتعلق بالقرض الياباني لتأهيل قطاع الري بمحافظة البصرة، بمرحلته الثانية(IQ-P27) بمبلغ 141 مليون دولار"، مبيناً ان شروط القرض تتمثل بان "تكون مدة القرض 25 سنة وتكون مدة تسديده خلال 18 سنة بشكل نصف سنوي، وان نسبة الفائدة اللايبور على الين الياباني + هامش بنسبة 0.15%".

وأكد وكيل وزير المالية، على ان هذه الاتفاقيات تأتي ضمن توجه الدولة في دعم القطاع الزراعي وتوفير فرص عمل للمواطنين خاصة في المناطق التي تعاني من مشاكل مائية وزراعية.

بدوره قال السفير الياباني في العراق، فوميو ايواي، ان "هذين الاتفاقيتين الجديدتين مهمتان، لانهما تزيدان في تعزيز البنى التحتية في العراق"، مبيناً ان "توقيع هذه المذكرات يأتي بعد زيارة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الاخيرة الى طوكيو واختتام المذكرات المتبادلة بين العراق واليابان".

واضاف ان "المجتمع الدولي جدد التزامه مع العراق بمؤتمر الكويت لإعادة اعماره، كما نتطلع بأن تقوم الحكومة العراقية بالعديد من الاصلاحات التي تشجيع الاستثمار في العراق والتوسع في اعماره".


مشاهدات 2428
أضيف 2018/05/03 - 12:32 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 345 الشهر 65535 الكلي 10542417
الوقت الآن
السبت 2024/10/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير