00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  ماذا بعد ملتقى الاستثمار والاعمار
مقالات
سمير النصيري

سمير النصيري

بمناسبة انعقاد ملتقى الاستثمار والاعمار في العراق هذا اليوم  اسمحولي ان ابين بعض الرؤى والمقترحات في تفعيل وتنشيط الدور الحكومي  والشراكه  مع  القطاع الخاص  في تنفيذ المشاريع المخططة  وهي وفقا لوجهة نظري خارطة طريق للتنفيذ  بعد ان ينهي الملتقى اعماله ويصدر توصياته وكما يلي:-           
 1- قيام الحكومه بتحسين بيئة الأعمال في العراق وتوفير المناخ الاستثماري المشجع لجذب رؤوس الاموال الوطنية والأجنبية وتشجيع تحقيق الشراكات بين القطاع العام    والخاص. 
 2-  تهيئة بيئة تشريعية جديدة تستند في مرجعيتها إلى المادة (25) من الدستور الدائم والتي تركز على تشجيع وتحفيز   وتطوير القطاع الخاص بما يضمن تفعيله وقيادته للسوق الاستثماري وبشكل خاص منحه المرونات والتسهيلات للمساهمه في برامج وخارطة الطريق لاعادة الاعمار .
3- إدامة وتفعيل   الشراكة والحوار والتعاون بين القطاع الخاص والحكومة. والمهم تفعيل قانون الشراكه والمعلق تنفيذه منذ عدة سنوات .
4- فسح المجال لمساهمة القطاع الخاص في مجال المشاريع الاسكانيه والبنى التحتيه والتي لديها تجارب سابقه ناجحه في تنفيذها لهذه المشاريع.
 5- العمل على تشجيع انشاء وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة بما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة بما في ذلك تشكيل المؤسسات المتخصصة لهذا الغرض. وتاسيس صندوق وطني لتمويل هذه المشاريع تساهم فيه المصارف الحكوميه والخاصه.
 7-  قيام البنك المركزي والمصارف باستكمال الاجراءات  القانونيه لتاسيس شركتي التمويل الوطنيه لتمويل مشاريع الاعمار والتنمويه والتي تساهم فيها المصارف الاسلاميه والتجاريه الحكوميه والخاصه 
 8- تفعيل دور المصارف المتخصصة والمصارف الخاصة لتوفير القروض الميسرة للقطاع الخاص الوطني وكذلك إيجاد حلول لمشاكل الضرائب والفوائد المتراكمة التي ترتبت على أصحاب المشاريع المتوقفة بسبب عدم تسديد مستحقات المقاولين خصوصا المشاريع التي حققت نسبة ٥٠% فاكثر ووضع سياسة مالية ورصد تخصيصات في الموازنه لاكمال انجاز هذه المشاريع
 9- قيام البنك المركزي على تصنيف المصارف العراقيه وفقا لمعايير التصنيف الدوليه وان يتم قيام هذه المصارف المصنفه دوليا على عقد شراكات مع مصارف عربيه واجنبيه وعقد شراكات  تمويليه واستثماريه لمشاريع تنمويه واعمار  كبيره   .                                     

عدد المشـاهدات 649   تاريخ الإضافـة 26/04/2018
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الأحد 2018/9/23   توقيـت بغداد
تابعنا على