النفط عند 74 دولاراً للبرميل.. وماذا بعد؟

هل سيواصل البرميل ارتفاعه أم سينخفض بعدما أنهت وحققت أوبك وروسيا التزامهما بخفض التخمة والمخزون النفطي الفائض في الأسواق النفطية بعد 16 شهراً من الالتزام الكامل وبمعدل بأكثر من %100 من التواصل بخفض الإنتاج عند 1.8 مليون برميل في اليوم؟ وما المعدل المطلوب والمناسب لبرميل النفط والمقبول لمنتجي النفط وكذلك المستهلك النهائي العالمي؟

لقد بدأت بعض التلميحات بمعدل 80 دولاراً أو أكثر للبرميل مع استمرار النمو والطلب العالمي على النفط واستمرار الأزمات السياسية الفنية المتواصلة والمتراكمة في فنزويلا وليبيا وأنغولا. ومع التهديدات الأميركية بمقاطعة أو حصار نفطي أميركي على ايران أكبر ثالث دولة منتجة للنفط في أوبك. مما قد يؤدي الى خفض حاد في الإمدادات النفطية مع مواصلة أوبك وروسيا مبدأ الالتزام بالخفض النفطي.

والمعدل الحالي للنفط هو معدل مناسب جدا لنا في الكويت، واذا استمر عند هذا الرقم حتى نهاية أبريل من العام المقبل نكون قد حققنا فائضاً في الميزانية العامة للدولة بعد سنوات عجاف من عجز مالي مستمر. والخوف هو من الاستمرار في الهدر والنفقات والمصاريف وتعظيم بند العلاج في الخارج وزيادة المكافآت والتقاعد المبكر بعكس بقية دول العالم المتقدمة التي تزيد في سن التقاعد الى ما فوق 75 سنة. لكن نحن في الكويت «الخير وايد»، مما يعني أن البرميل ما فوق 70 دولاراً هو رقم غير سار لاقتصادنا مع مواصلتنا بالاستمرار في زيادة نفقاتنا من دون قيد.

طبعا سيواصل منتجو النفط الصخري إنتاجهم واستثماراتهم وهي فرصة ذهبية لهم بعدما ساعدتهم دول أوبك بخفض إنتاجها وترك الحبل على الجرار بالاستيلاء على إجمالي النمو العالمي على النفط اولا لها ثم لبقية الدول المنتجة للنفط. وهذا قد لا يهم دول أوبك وروسيا في الوقت الحالي بعد ان حققت هدفها المنشود بالوصول الى معدل 60 دولارا ثم الى ما فوق الـ70 خاصة إن تمكنوا من تثبيت هذا المعدل وأعلى مع استمرارهم بمواصلة خفض الانتاج واعادة الأسواق النفطية إلى نصابها، ولتبدأ مرة أخرى بعملية تنظيم وترتيب وإدارة الإمدادات النفطية، وهو الدور المطلوب لأوبك ومجموعتها.

 


مشاهدات 1661
أضيف 2018/04/24 - 3:13 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10094 الشهر 65535 الكلي 7654034
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير