النفط تمدد مهلة تقديم عروض بناء مصفى القيارة

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أعلنت بغداد، اليوم الأحد، تمديدها إعلان تقديم عروض الشركات العالمية المؤهلة لجولة التراخيص الخاصة بمصفاة القيارة الاستثماري بمحافظة نينوى بطاقة إنتاج 100 ألف برميل يومياً.

وحددت وزارة النفط يوم الثلاثاء الموافق 15 ايار المقبل، موعداً أخيراً لغلق باب بيع الحقائب، فيما تحدد يوم الخميس 14 حزيران القادم، آخر موعد لاستلام الوثائق المقدمة من الشركات الراغبة بالاستثمار في المصفاة النفطية العراقية.

وأوضحت وزارة النفط في بيان، اليوم الأحد، أن الاستثمار المشمول بالإعفاءات الضريبية، سيتم العمل به وفقاً لنظامBOOT وBOO، وفقاً لقانون الاستثمار في المصافي العراقية.

وطرحت الوزارة مشروع "مصفاة القيارة الاستثماري"، 20 شباط الماضي، بعد إعلانها في وقت سابق، العزم على طرح 3 مصافي نفطية للاستثمار، خلال مؤتمر الكويت للمانحين، ومن بينهم "القيارة النفطية".

وكان العراق قد أعاد تشغيل "مصفى الحديثة" النفطية بمحافظة الأنبار، بطاقة 10 آلاف برميل يومياً، بعد توقف عن العمل بسبب الأحداث الأمنية، ولتعويض النقص في إنتاج المشتقات النفطية نظراً لتوقف العمل في "مصفى بيجي".

وحينها؛ أعلن وزير النفط العراقي، طرح الوزارة لمشروعات استثمارية لإنشاء 5 مصافي وسط وجنوب وشمال البلاد، وذلك ضمن استراتيجية لزيادة الإنتاج من المشتقات النفطية والتقليل من نسبة استيرادها.

وتابع، أن "النفط بدأت تأهيل وإعادة إعمار "حقل ومصفى القيارة"، لافتا إلى لاستمرار العمل لإعادة تشغيل مصافي "الصينية والكسك"، ووحدة صلاح الدين 1 التابعة لمصفاة "بيجي".

وعرض العراق للاستثمار، مطلع مارس الماضي، مشروع إنشاء مستودع الناصرية للنفط الخام بمحافظة ذي قار جنوبي البلاد، بتمويل قيمته 500 مليون دولار (598.02 مليار دينار)، وذلك بأسلوب التمويل قصير الأمد.

ويسعى العراق لتحويل معظم إنتاج حقل النفط في كركوك إلى المصافي المحلية وسط استمرار الخلاف مع السلطات الكردية بشأن استخدام خط أنابيب كركوك جيهان النفطي.


مشاهدات 1680
أضيف 2018/04/23 - 9:44 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5875 الشهر 65535 الكلي 7880784
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير