الحنظل وشمه يعقدان جلسة عمل مثمرة مع السفير الياباني لدى العراق" فوميو ايواي"

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

لم يكن لقاء عاديا عابرا، ذاك الذي جمع بين سفير اليابان في العراق "فوميو ايواي" وبين رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنظل, والموسيقار العالمي الدكتور نصير شمه ,في مبنى السفارة اليابانية ببغداد الخميس المصادف التاسع عشر من نيسان /ابريل الحالي.

كما لم يكن الاول الذي يجمع بين الطرفين, وانما سبقته زيارة قام بها السفير لمقر الرابطة نهاية العام الماضي 2017 , اعقبته زيارة لمقر" المحطة" كما تم تكريمه من قبل الرابطة على هامش معرض بغداد الدولي للكتاب.

لكن ما يميز اللقاء الأخير، هو انه عقد على ارض يابانية, وفق الاعراف الدبلوماسية ,التي تعتبر ارض اي سفارة ,هي ارض تابعة للدولة التي تمثلها.

كما تميز هذا اللقاء بالعصف الذهني والتلاقح الفكري الذي تناول مختلف القضايا ذات الصلة بالعلاقات العراقية اليابانية ,مركزا على الواقع الاقتصادي والمصرفي العراقي, وكيفية النهوض به من خلال اطلاق طاقات المجتمع, واحداث اصلاحات اقتصادية ومصرفية تحقق التوازن في السياسات النقدية والمالية, وتتجه نحو تمويل المشاريع التنموية الكبرى, وانشاء شركات مشتركة, ودعم القطاع الخاص ليأخذ دوره القيادي والريادي في هذا المجال.

السفير" فوميو ايواي" الذي يحظى بشعبية واسعة في الاوساط العراقية الرسمية وغير الرسمية والذي يوصف عادة ب/الصديق الاقرب للشعب العراقي/ ابدى اهتماما خاصا بتمويل المشاريع ومنح القروض من قبل المصارف الخاصة العراقية, واشاعة روح الثقة بين الجمهور من جهة وبين المصارف بما يشجع الناس على ايداع الاموال في المصارف بدلا من اكتنازها في المنازل.

من جانبه عبر الحنظل عن اعتزازه بملاحظة السفير مؤكدا بان المصارف الخاصة تعمل بتوجيه ودعم من البنك المركزي على تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة, ومنح قروض بضمانات محددة تاخذ بنظر الاعتبار ادارة المخاطر وتوجيه الاموال لانعاش الاقتصاد ومشاريع التنمية وتوفير فرص عمل للشباب ,منوها بتجربة" المحطة" التي يعتزم السفير زيارتها والاطلاع على تجربتها الرائدة.

وحرص الحنظل خلال اللقاء الذي استمر زهاء الساعتين، على استعراض تجربة رابطة المصارف الخاصة في مجال تدريب الملاكات المصرفية واكسابها المهارات التقنية والفنية في عالم الصيرفة الذي يشهد تطورات متلاحقة، متمنيا على السفير السعي لدى حكومة بلاده لإقامة تعاون وثيق بين المصارف العراقية واليابانية, ونقل التجربة اليابانية في هذا المجال الى العراق لتعزيز دور المصارف الخاصة العراقية في عملية اعادة تدوير عجلة الصناعة والزراعة والمشاريع العمرانية في البلاد.

من جهته، وعد السفير ببذل جهوده لتحقيق هذا الهدف ,معربا عن سعادته للسمعة الطيبة التي تتمتع بها المنتجات اليابانية في العراق ,مؤكدا ان المستقبل سيشهد اقامة علاقات ممتازة بين مصارف البلدين, منوها بمشروع ماء البصرة الذي تنفذه الان شركات يابانية.

وحرص الحنظل على استعراض النشاطات المجتمعية التي حققتها رابطة المصارف العراقية بالتعاون مع حملة "اهلنا" التي يقودها الموسيقار نصير شمه, والتي كان في مقدمتها اعادة تاهيل واعمار 20 ساحة رئيسة في بغداد , يتواصل العمل بها حاليا وبنسبة انجاز تجاوزت الـ 50 بالمائة.

 

ورأى ان هذا المشروع الكبير الذي ينفذ بتمويل من القطاع المصرفي ,خير دليل على الدور الذي يمكن ان يلعبه القطاع الخاص العراقي في دفع عملية التنمية المستدامة, نافيا التهم التي يسوقها البعض للمصارف الخاصة بزعم انها لاتقدم اية خدمات مصرفية ,وان نشاطها ينحصر على تحقيق منافع مادية من خلال مزاد العملة , موءكدا ان المصارف الخاصة تاخذ دورها في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ,منوها بتوجهها نحو اعتماد "الصيرفة الذكية "والتي تمثل تحديا كبيرا في المستقبل.

 

السفير الياباني عقب على ذلك قائلا "بان القطاع المصرفي مهم جدا لتطوير القطاعات الاخرى في اي بلد من بلدان العالم, لانه هو الذي يضخ الاموال لهذه القطاعات, وبدونه لا يمكنها ان تعمل بكفاءة".

في مداخلته خلال اللقاء اشاد الموسيقار نصير شمه بالدور الذي تقوم به المصارف الخاصة ,منوها بشكل خاص بمصرف اشور الذي قال انه يعمل بطريقة غير تقليدية، من خلال قيامه في كل عام بتكريم الموظف المثالي في اطار تشجيع العاملين على النجاح والتفوق كل في ميدان عمله، مقترحا اقامة مباريات ودية بين فريقي كرة القدم العراقي والياباني على ملعب جذع النخلة في مدينة البصرة.

 

من جانبه طرح الحنظل على السفير فكرة قيام شراكة بين الاوركسترا العراقية واليابانية, من خلال احياء حفلات موسيقية في بغداد وطوكيو بقيادة الفنان الموسيقار العالمي نصير شمه.

 

وكذلك تبادل الزيارات بين الفنانين والموسيقيين والمسرحيين العراقيين واليابانيين, في اطار تعزيز أواصر الصداقة بين الشعبين والبلدين, وقد رحب السفير "فوميو"بهذه المقترحات ووعد بالعمل على تنفيذها.

 


مشاهدات 1656
أضيف 2018/04/21 - 7:34 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5589 الشهر 65535 الكلي 7898020
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير