العراق يكمل الاستعدادات الخاصة بتنفيذ مشروع الربط السككي مع السعودية والأردن

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارة النقل، الثلاثاء، عن إكمال الدراسات والخرائط المتعلقة بتنفيذ مشروع الربط السككي بين العراق والسعودية والأردن، فيما اشار إلى ابرام الوزارة اتفاقا مع الجانب الاردني من اجل تعزيز حركة مرور الشاحنات الكبيرة بين البلدين.
وقال الوكيل الإداري في الوزارة احمد كريم عبد ايوب في تصريح نقلته صحيفة "الصباح" الرسمية اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الوزارة شاركت في اجتماعات البنك الدولي التي عقدت في العاصمة اللبنانية بيروت، والمتعلقة بتطوير أفق عمل الدوائر والشركات التابعة للوزارة بما يتلاءم مع طبيعة عملها في تقديم مختلف الخدمات الى المواطنين".
وأضاف ايوب، أن "الاجتماع يعتبر فرصة جيدة للتباحث بشأن اعداد الدراسات الخاصة بتطوير مطار بغداد الدولي من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية لاعداد المسافرين عبره سنويا"، مبينا أن "الوزارة وضعت خططا لانشاء واعمار المرائب في مدينة الموصل بشكل سريع ضمن عملية اعمار المناطق المتضررة من الإرهاب".
ونوه بأن "المباحثات مستمرة بشأن موضوع الربط السككي بين العراق وكل من السعودية والاردن، لاسيما بعد حصول الموافقة من قبل الوزير كاظم فنجان الحمامي للمضي قدما بتطبيق ذلك المشروع المهم والكبير في قطاع النقل، فضلا عن تولى فريق متخصص عملية اعداد الدراسات والخرائط اللازمة لتنفيذ هذا المشروع بما يتعلق بالجانب العراقي".
وبين عبد ايوب ان "الوزارة ابرمت اتفاقا مع الجانب الاردني من اجل تعزيز حركة مرور الشاحنات الكبيرة بين البلدين من دون اي معوقات او معرقلات، فضلا عن  الاتفاق على تدريب الطواقم والملاكات العراقية في مجال الحوسبة المينائية وإدارة محطات الحاويات وغيرها، الى جانب توفير مستلزمات الدعم للسفن العراقية والاردنية والمصرية العاملة في المنطقة تحت اطار شركة الجسر العربي للملاحة التي تضم كلا من العراق وجمهورية مصر والمملكة الاْردنية".
ولفت الوكيل الإداري في الوزارة الى أن "تلك الاتفاقات سبقتها مباحثات جاءت ضمن التحاور الاخوي المبني على الثقة المتبادلة بين البلدين في اطار الشحن الجوي والبري والبحري بما يخدم المصالح المشتركة".


مشاهدات 2034
أضيف 2018/04/17 - 9:40 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14603 الشهر 65535 الكلي 7639859
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير