مصدر لـ«الاقتصاد نيوز»: تأجيل عقد جولة التراخيص النفطية إلى 25 نيسان الحالي
عامل نفط جنوبي العراق

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

قال مصدر في وزارة النفط، إن جوالات التراخيص النفطية التي من المقرر اقامتها غدا أوجلت إلى يوم 25 من نيسان الحالي.

وأضاف المصدر لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "جوالات التراخيص للشركات العالمية لاستكشاف 11 رقعة حدودية مع ايران والكويت والخليج العربي أوجلت إلى يوم 25 نيسان الحالي بعد أن كان مقررا ان تعقد في 15 نيسان الحالي".

ويسعى العراق من خلال تنظيم جوالات التراخيص إلى رفع انتاجه من 4.6 مليون برميل يوميا إلى 7 ملايين برميل خلال السنتين القادمتين لأخذ موقعه في أوبك.

وبرر رئيس مكتب التراخيص والعقود بوزارة النفط العراقية، عبد المهدي العميدي، التأجيل قائلا إنه يهدف فقط لإعطاء الشركات فسحة ضئيلة من الوقت لتجهيز وتقديم العروض.

وأشكل العديد من المسؤولين العراقيين خلال السنوات الماضية على جوالات التراخيص النفطية لانها منحت امتيازات للشركات الأجنبية على حساب الشركات المحلية بالإضافة إلى ارتفاع كلفة انتاج برميل النفط إلى أكثر من 25 دولارا.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط، عاصم جهاد قال في بيان صحفي نشرته "الاقتصاد نيوز" في وقت سابق، إن " الوزارة ستنظم الخميس المقبل جولة جديدة لتطوير وتاهيل 11 رقعة استكشافية حدودية"، مبينا أن تلك الرقع "تقع على الحدود بين العراق وايران والعراق والكويت فيها رقعة بحرية على الخليج".

واضاف جهاد ان "المؤتمر الذي تنظمه الوزارة ستحضره الشركات العالمية التي اشترت حقائب المعلومات وعددها 13 شركة بالاضافة الى شركتين اعلنتا عن نيتهما بشراء حقيبة المعلومات لتصبح 15 شركة تتنافس على تطوير وتاهيل الرقع الاستكشافية من اصل 26 شركة مؤهلة للمشاركة في التنافس".

 


مشاهدات 1581
أضيف 2018/04/13 - 5:26 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 11474 الشهر 65535 الكلي 7655414
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير