00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  اشادة كبيرة بمنحة «تمكين» التي نظمتها رابطة المصارف الخاصة العراقية
مصارف

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أشاد الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق، بمبادرة "تمكين" التي اطلقتها رابطة المصارف الخاصة العراقية لتأهيل وتدريب الشباب، موضحا أن القطاع المصرفي العراقي في تقدم كبير، مشيرا إلى أن نسبة تنفيذ البرنامج الحكومي أكثر من 75٪، فيما قال رئيس رابطة المصارف الخاصة وديع الحنظل، أن أفضل طريقة لإنهاء أزمة البطالة هو دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، موضحا أن رابطة المصارف الخاصة نجحت في توظيف 90٪ من الشباب المشاركين في منحة تمكين بالإضافة إلى تدريب أكثر من الفين شخص يعملون في القطاع المصرفي.

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء، مهدي العلاق في جلسة مع رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنظل، حول تمكين الشباب بمقر المحطة وسط بغداد، وبحضور نخبة من المثقفين العرب والعراقيين المشاركين في معرض بغداد الدولي للكتاب وحضرتها "الاقتصاد نيوز"، إن "بلغت نسبة تنفيذ البرنامج الحكومي أكثر من 75٪، وبعض البرامج التي لم تنفذ بسبب الضائقة المالية التي شهدتها البلاد، نتيجة انخفاض أسعار النفط في السوق العالمية"، مبينا أن "ارتفاع أسعار النفط إلى أكثر من 60 دولارا سيساهم في تخفيف الازمة المالية وهو أمر مطمأن في موازنة 2018".

ولفت إلى أن "مبادرة تمكين الشباب هي خطوة في معالجة الفقر من خلال التدريب وتمكينهم على النهوض بقدراتهم وهي أفضل خيار لإنهاء ازمة الفقر وليس عبر توزيع مبالغ مالية"، مشيرا إلى أن "أبرز الإنجازات التي تحققت في مؤتمر الكويت هو انفتاح العراق على المستثمرين وسنوقع نهاية الشهر الجاري مع عدد من المستثمرين لتنفيذ المشاريع"، مضيفا أن "الحكومة عملت على تسهيل عمل المستثمرين للنهوض باقتصاد البلد".

وأضاف أن "القطاع الخاص العراقي أفضل بكثير مما كان عليه في العام 2003، بالرغم من المرحلة الانتقالية الحرجة التي أثرت على عمله"، مؤكدا "على الدولة أن تقوم برعاية القطاع الخاص ولاسيما القطاع المصرفي الخاص الذي له دور كبير في معالجة البطالة والفقر".

وبين أن "القطاع المصرفي خلال المرحلة في مرحلة الانتعاش ولابد من حصول شراكة كبيرة مع المصارف العالمية مما ينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد".

من جانبه، قال رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية، وديع الحنظل، إن "رابطة المصارف الخاصة العراقية قامت بدعم ورعاية معرض بغداد الدولي للكتاب، وهو جزء من الشمول المالي الذي يهدف إلى وصول الخدمات المصرفية لجميع المحافظات والمناطق النائية ليقوم بتسديد جميع احتياجاته ومشترياته من خلال البطاقة المصرفية"، مبينا أن "رابطة المصارف الخاصة اطلقت مبادرة تمكين الشباب لتأهيل 50 شابا وشابة وقامت بتوظيف أكثر من 90٪ منهم في القطاع المصرفي".

ولفت إلى أن "رابطة المصارف الخاصة تقوم بتدريب موظفي القطاع المصرفي في مقرها وسط بغداد وقامت بتواقيع مذكرات تفاهم وشراكات مع العديد من المنظمات الاقتصادية الدولية"، مشيرا إلى أن "افضل وسيلة للقضاء على أزمتي البطالة والفقر هو إنشاء مشاريع صغيرة ومتوسطة وعملنا بهذا الجانب منذ العام 2007 وحتى الان".

وتابع أن "البنك المركزي العراقي خلال الثلاث سنوات الماضية يمتلك رؤية للنهوض بالقطاع المصرفي ودعم المجتمع من خلال المبادرات المجتمعية التي أقامها"، موضحا أن "التصريحات السياسية قامت بتشويه سمعة القطاع المصرفي، مما انعكست سلبا في التعاملات مع القطاع المصرفي العالمي وبدأنا بحل هذه المشكلة عبر اطلاع المصارف العالمية على عمل وواقع المصارف العراقية".

وبين أن "البنك المركزي بالتعاون مع رابطة المصارف الخاصة اطلق صندوق المبادرات المجتمعية عبر مساهمات مالية من القطاع المصرفي لدعم المشاريع الثقافية والصحية والمجتمعية وغيرها".

وفي مداخلة، قال مدرب برامج مايكروسوفت، عمار الخطيب، إن "رابطة المصارف الخاصة اطلقت منحة تمكين وقامت بتدريبهم ومكنتهم من النهوض بواقعهم وحصل بعضهم على وظائف"، مبينا أن "المشكلة التي تواجه العراق هو الخلل في التعليم بالرغم من قدرات الشباب الجيدة".

 

ومن أبرز الحضور في الندوة، المخرج العراقي صلاح كرم والروائي العراقي علي والفلسطيني رائد وحش وأزهر جرجيس واللبنانية علوية صبح وغيرها.

 

عدد المشـاهدات 1962   تاريخ الإضافـة 04/04/2018
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
السبت 2018/12/15   توقيـت بغداد
تابعنا على