مباحثات عراقية ـ مصرية لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

بحث وزير التخطيط، سلمان الجميلي، يوم الثلاثاء، مع السفير المصري في العراق علاء موسى عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والاسكانية والتجارية.

وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي في الوزارة، تلقته "الاقتصاد نيوز"، إن "الجميلي أكد حرص الحكومة العراقية على تطوير علاقاتها بجميع تفاصيلها مع جمهورية مصر العربية لما تمثله من ثقل اقليمي واقتصادي في المنطقة"، داعيا "الشركات المصرية إلى الاستثمار في العراق خاصةً فيما يتعلق بإعادة الاعمار وكذلك في قطاع الاسكان".

وأشار البيان إلى ان وزارة التخطيط اعدت خارطة طريق لمعالجة ظاهرة العشوائيات في العراق وبالإمكان الاستفادة من التجربة المصرية في هذا المجال، مبينا ان خطة التنمية الخمسية 2018-2022 التي اقرها مجلس الوزراء مؤخرا تتضمن مجموعة من المشاريع الاستراتيجية في مجال معالجة ازمة السكن في البلاد.

وشدد الجميلي، بحسب البيان، على ان الحكومة العراقية حددت مسارات توجهاتها بعقد شراكات فاعلة مع القطاع الخاص والعمل على استقطاب الاستثمارات لاسيما في القطاع الصناعي بغية توطين الصناعة في البلاد وتشجيع المنتج المحلي.

بدوره أعرب السفير المصري في العراق، علاء موسى، عن رغبة بلاده في تقديم كل انواع الدعم للعراق، مبينا ان الشركات المصرية مستعدة للدخول والاستثمار في العراق بما تمتلكه من امكانات.

وأشار إلى ان "مصر تمتلك تجربة ناجحة في مجال معالجة العشوائيات خلال السنوات الماضية، وهي على استعداد لنقل هذه التجربة بجميع تفاصيلها إلى العراق"، موجها الدعوة للجهات العراقية المختصة إلى زيارة القاهرة والاطلاع عن كثب على تلك التجربة.


مشاهدات 1372
أضيف 2018/04/03 - 12:16 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14646 الشهر 65535 الكلي 7658586
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير