وكالة الإقتصاد نيوز

هل الوقت مناسبا لحذف ثلاثة أصفار من العملة؟
العملة العراقية


الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

قدم البنك المركزي مشروعا لحذف ثلاثة أصفار من العملة، بهدف مواجهة التضخم وتنشيط الاقتصاد، لكن اضطر إلى إيقافها بسبب تردي الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد.

وقال محافظ البنك المركزي، علي العلاق، في جلسة نقاشية مع رؤساء تحرير عدد من وسائل الاعلام العراقية بينها "الاقتصاد نيوز"، إن "موضوع حذف الاصفار من العملة جاهزا، لكنه يحتاج إلى بيئة مناسبة لتطبيقه"، مشيراً الى أن "توفير البيئة المناسبة يساهم بمنع التلاعب والاحتيال من قبل أصحاب النفوس الضعيفة".

الحكومة المركزية تقف مع مشروع البنك المركزي لحذف ثلاثة اصفار العملة، لأنها تراه "يصب في رفع كفاءة نظام المدفوعات النقدية"، بحسب المستشار المالي لرئيس الحكومة.

وأضاف، مظهر محمد صالح، في حديث "للاقتصاد نيوز"، إن "البيئة الحالية مناسبة لهذا المشروع لان هناك استقرار مالي وسياسي تشهده البلاد خاصة بعد الخلاص من تنظيم (داعش)".

وشدد على ضرورة عدم الاعتماد على المشروع لدعم الدينار العراقي بل "التركيز على تهيئة جميع الظروف التي من شأنها ان تدعم الدينار العراقي والمتمثلة بالاستقرار السياسي والاقتصادي"، لافتاً الى ان "البنك المركزي لديه خبرة متراكمة في التعامل مع الموضوع".

فيما قال الخبير الاقتصادي، باسم جميل انطون، لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "البيئة الحالية غير مناسبة لمشروع حذف الاصفار في الوقت الراهن، لان الوضع الامني لم يستقر حتى الآن بالشكل المثالي".

واشار الى ان "المشروع بحاجة الى حملات تثقيفية لكي يتقبله المواطنين ولا يؤثر على حركة السوق"، مبيناً أن "المشروع له فوائد تتمثل بتقليل كمية النقود المستخدمة في الودائع الامر الذي يساعد المحاسبين على عدم الوقوع في الخطأ في التعامل مع الاصفار الموجودة في المبالغ الكبيرة، فضلاً عن تقليص عدد امناء الصناديق وحماية الاموال من السرقة".

وتوقع انطوان بأن يتم العمل بهذا المشروع بعد الانتخابات التشريعية المزمع اجراءاها في ايار المقبل.


مشاهدات 12675
أضيف 2018/04/03 - 11:12 AM
تحديث 2024/03/28 - 11:35 AM

طباعة
www.Economy-News.Net