20 ألف سائح زاروا الأهوار خلال الأسبوعين الماضيين

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية ، الثلاثاء، وصول اعداد السواح الوافدين الى اهوار محافظة ذي قار خلال الاسبوعين الماضيين الى ما يزيد على الـ 20 ألف سائح من مختلف المحافظات، بعد تحسن مناسيب المياه فيها، متوقعةً تضاعف اعدادهم خلال النصف الثاني من العام الحالي.
وقالت مديرة عام مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة في الوزارة، سميرة عبد الشبيب في تصريح نقلته صحيفة "الصباح" الرسمية واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن اهوار محافظة ذي قار شهدت خلال الاسبوعين الماضيين، توافد ما يزيد على الـ 20 ألف سائح من مختلف المحافظات، منوهة بان الاعداد تصاعدت عقب التحسن الملحوظ بمستوى المناسيب الواردة الى اهوار البلاد.
وأضافت، ان ندوات مكثفة عقدت مع الاهالي الساكنين في الاهوار للتعريف بجمعيات مستخدمي المياه في المحافظة وعدم هدرها والحفاظ عليها بشكل صحيح، لافته الى انه من المتوقع تضاعف اعداد السائحين من داخل البلاد وخارجها خلال النصف الثاني من العام الحالي.
واوضحت الشبيب أن مديرية الموارد المائية في محافظة ذي قار، قامت بغلق المنافذ على جانبي مشروع الدواية الاروائي ورفع التجاوزات، من اجل تأمين الحصص المائية الى الاراضي الزراعية المستفيدة، وذنائب الجداول وتسهيل انسيابية المياه ووصولها الى المواطنين، فضلا عن قيام لجنة توزيعات المياه بغلق بعض النواظم لتطبيق نظام (المراشنة).
واشارت الى استمرار اعمال الكري وازالة الترسبات بوتيرة متصاعدة في المحافظة، اذ تمت المباشرة بعمليات تنظيف شط آل ابراهيم من ناظم الحمزة باتجاه قضاء سيد دخيل، من الشمبلان والترسبات والاوساخ والنباتات النهرية لتأمين وصول مياه الشرب والحصص المائية الى المستفيدين وذنائب الجداول.
واردفت مديرة عام مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة بأن اعمال الصيانة والتنظيف والتطهير مستمرة بشطي الشطرة وآل ابراهيم وجدول ابو شبيبة الكبير لتأمين مياه السقي للاراضي الزراعية ومياه الشرب للقرى القريبة منها، مؤكدة اسهام هذه الاعمال بتحسين مناسيب المياه الواصلة لتلك المناطق، ما ادى الى انعاش السياحة في الاهوار.
ودعت سكان الاهوار الى الافادة بشكل سليم من مياه الاهوار وتلك المخصصة للشرب وعدم هدرها، لاسيما ان وزارة الموارد قامت بحفر عشرات الابار وتنصيب محطات لتحلية الماء في اهوار محافظة ذي قار، لتأمين مياه صالحة لشرب الاهالي.


مشاهدات 1864
أضيف 2018/04/03 - 9:24 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9767 الشهر 65535 الكلي 7991882
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير